الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

بدء اجتماعات كبار مسئولي وزارات الاقتصاد العربية بالقاهرة

الأمانة العامة للجامعة
الأمانة العامة للجامعة العربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأت اعمال اجتماعات الدورة الثالثة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على مستوى كبار المسؤولين من الدول العربية ،برئاسة موريتانيا، ويمثلها محمدي المعلوم أحمد، المسؤول بوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك للتحضير للدورة الوزارية ال93 للمجلس التي ستنطلق غدا " الخميس" .
وقال السفير محمد بن ابراهيم التويجري، الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية للشؤون الاقتصادية، في تصريحات للصحفيين، إن اجتماع كبار المسؤولين يناقش تقارير اللجنتين الاجتماعية والاقتصادية التابعتين للمجلس ونتائج اجتماعاتهما على مدى اليومين الماضيين للتحضير للدورة الوزارية الجديدة.
كما يستهدف الاجتماع اعداد مشروعات القرارات التي ستطرح على المجلس الوزاري يوم غد بشأن عدد من البنود وأهمها تقرير د. نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية فيما يتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات الدورة (92) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، ونشاط القطاعين الاقتصادي والاجتماعي بين دورتي المجلس 92و93 ، بالاضافة الى تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك ، كما يناقش الاجتماع اعداد الملفين الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها العادية ال25 المقررة في الكويت يومي 25 و26 مارس المقبل .
ولفت السفير التويجري، الى أن المجلس يناقش ضمن الموضوعات الاقتصادية للدورة الجديدة متابعة تنفيذ اعلان ليما الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول امريكا الجنوبية في اكتوبر 2012، بجانب متابعة قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الثالثة بالكويت في نوفمبر الماضي.
واكد أن محور اعمال الدورة الجديدة للمجلس، هو منطقة التجارة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي حيث يتم مناقشة المقترح المطلوب لمرحلة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (التنفيذ والمتابعة والمتطلبات ) من حيث تحرير التجارة السلعية بين الدول العربية من حيث المتابعة والأداء وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والتعاون الجمركي العربي ومتابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي ، والاستثمار في الدول العربية.
وأشار الى مناقشة إنشاء مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الارصاد الجوية والمناخ ، وبند حول مشروع الاحزمة الخضراء في اقاليم الوطن العربي وانششاء لجنة عربية دائمة لاعداد وتحديث الكودات العربية الموحدة للبناء ، بالاضافة الى اعداد دراسة تقييمية تحليلية عن نتائج المنتديات العربية الدولية .
ويتضمن جدول الاعمال بنودا تتعلق بمتابعة متحف طوابع البريد العربي الكائن في المقر الدام للامانة العامة للجامعة العربية .
وفيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية، يناقش الاجتماع مشروعات القرارات بشأن مشروع بناء القدرات لتوعية الاهالي بكيفية التعامل مع مرض التوحد ، ودعم حقوق الاشخاص المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية ، والتخطيط الاستراتيجي والاستشرافي للسياسات الاجتماعية في الدول العربية ، والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.