رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كريمة بو حسون: الأدب الأفريقي هو مساحة كبيرة تضم بلدانا كثيرة

الجمعة 24/يناير/2020 - 03:35 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة
نرفان نبيل
طباعة
قدمت الدكتورة كريمة بو حسون، من المغرب، أستاذ الأدب الفرنسي، الشكر لكل المسئولين عن معرض الكتاب وكل ما قدموه من تسهيلات.
وواصلت خلال ندوة الثقافة الأفريقية، التساؤلات المنعقدة خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، والأدب الأفريقي هو تخصصي الأساسي، مشيرة إلى أنها اختارت السنغال لأنها الدولة المختارة ضيف شرف المعرض لهذا العام.
ووجهت بو حسون، الضوء على الصورة النمطية للشخص الأفريقي، وقالت: "دائما يراه الأشخاص أنه الفقير المعدم في حرب دائما"، ثم انتقلت لتسرد كيف يرانا العالم الخارجي، قائلة: "أوروبا دائما ترانا سواء في المغرب أو مصر أو الجزائر من الأفريقيين، لأن بشرتنا ليست بيضاء ولا سوداء".
وعن الأدب تابعت: "الأدب الأفريقي هو مساحة كبيرة تضم بلدانا كثيرة، في السنغال بدأوا متأخرين ولكنهم قطعوا مشوارا قد نكون لم نقطعه حتى الآن".
وفي استخدام السنغال للغة الفرنسية: "طوعوا اللغة الفرنسية وجعلوها فرنساوي أفريقي، فأحدثوا خلطة رهيبة، حتى أبهروا الفرنسيين الذين استخدموا ذلك كمنشطات في أدبهم".
جاء ذلك خلال ندوة الثقافة الأفريقية الواقع والتساؤلات، بمشاركة كل من الدكتورة كريمة بو حسون من المغرب، والدكتور محمد أمين عبدالصمد، ويقدمها المهندس محمد السباعي، وذلك بالقاعة الرئيسية في بلازا 1، بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، بالتجمع الخامس.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة والدولي للكتاب، قد انطلقت الأربعاء 22 يناير الحالي، على أن تستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟