رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

الروم الأرثوذكس يحتفلون بعيد برامون الظهور الإلهي

الأحد 19/يناير/2020 - 09:13 م
البوابة نيوز
مايكل عادل
طباعة
احتفلت بطريركية الروم الأرثوذكسية، والكنيسة الأرثوذكسية، في الأراضي المقدسة، بعيد برامون الظهور الإلهي، (أي اليوم الذي يسبق العيد)، حسب تقويم وطقوس الكنيسة الرومية.
العيد في المدينة المقدسة اورشليم
في صباح يوم البرامون المقدس، أقيمت خدمة القداس الإلهي للقديس باسيلويس الكبير في كنيسة القديسين قسطنطين وهيلانة، وبعد الخدمة أجرى بطريرك المدينة المقدسة أورشليم كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث صلاة تقديس الماء، وقدّس المتواجدين في الخدمة من أساقفة وكهنة القبر المقدس ومصلّين.
بعد صلاة التقديس، توجه البطريرك إلى دار البطريركية يرافقه اساقفة وآباء القبر المقدس، ورتّل قدس الارشمندريت افسيفيوس المرتل الاول في دير القديسين قسطنطين وهيلانة طروبارية عيد الظهور الإلهي ”باعتمادك يا رب في نهر الأردن”، ودعاء البطريرك.
وفي كنيسة القديس يعقوب اخو الرب ترأس سيادة رئيس اساقفة بيلا فيلومينوس، خدمة قداس برامون العيد للرعية الاورثوذكسية في المدينة المقدسة اورشليم، وبعد صلاة القداس توجه رئيس أساقفة بيلا مع كهنة الكنيسة إلى دار البطريركية للتكريس والتبارك من الماء المقدس.
العيد في نهر الأردن
بعد ذلك مباشرة، غادر البطريرك البطريركية متوجهًا إلى نهر الاردن يرافقه بعض أساقفة وآباء أخوية القبر المقدس والقنصل اليوناني العام في القدس السيد خريستوس سفيانوبولس، والسيد خاريس ثيوخاروس وزير السياحة في الحكومة اليونانية.
وفي طريقه لأريحا، زار دير النبي اليشع كما هو متبع وبعد ذلك زار البطريرك محافظ أريحا والأغوار السيد جهاد ابو العسل الذي قام بدوره بتحضير استقبالٍ مهيبٍ مع شخصيات مرموقة.
بعد هذا الاستقبال غادر أراضي السلطة الفلسطينية عابرًا من البوابة الحدودية، حيث كان باستقباله إلى دير القديس يوحنا المعمدان سابق المسيح على ضفة نهر الأردن كما هو متبع حسب النظام الإداري. في ساحة الدير كان باستقبال غبطته فرق الكشافة، حشد كبير من الحجاج والمصلين، اساقفة وكهنة البطريركية، وكهنة من كنائس اورثوذكسية اخرى باللباس الكهنوتي.
داخل الدير المقدس أُقيمت صلاة الساعة التاسعة لعيد الظهور الإلهي حسب الطقوس الكنسية، ورتّل الآباء طروبارية العيد “باعتمادك يا رب في نهر الأردن..” وأقيمت صلاة تقديس الماء.
البطريرك بعد ذلك وصل إلى ضفة نهر الأردن في المكان الذي اعتمد فيه السيد المسيح، وقام من على المنصة الرسمية بصلاة تقديس مياه نهر الأردن وبرمي الصليب المقدس في مياه النهر كما هي العادة، وعلت أصوات المصلين بترتيل طروبارية عيد الظهور الإلهي.
بعد الخدمة المقدسة والأجواء الاحتفالية، استضاف رئيس دير القديس يوحنا المعمدان الأرشمندريت بارثلماوس غبطة البطريرك والوفد المرافق له وأقام مأدبة طعام على شرفهم.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟