رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الخميس.. رئيسة معهد الاستشراق ببولندا بمختبر السرديات

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 10:08 ص
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
ينظم مختبر السرديات التابع لمكتبة الإسكندرية لقاء حول "الأدب العربي في بولندا.. ترجمات ودراسات" مع الدكتورة بربارا ميخالاك رئيس معهد الاستشراق بجامعة ياجيلونسكي ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها جامعة ياجالونيان كراكوف، بولندا، والدكتور شريف الجيار أستاذ زائر في كلية الآداب جامعة ياجالونيان وأستاذ النقد والأدب المقارن بقسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب جامعة بنى سويف وذلك يوم الخميس الموافق 12 من ديسمبر الجاري في تمام الساعة السابعة مساء، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.
يذكر أن البروفيسورة الدكتورة بربارة ميخالاك بيكولسكا رئيس قسم اللغة العربية وآدابها ورئيس معهد الاستشراق بجامعة ياجيلونسكي بولندا، ولدت في الحادي عشر من شهر فبراير عام 1965 في بلدة كوبييرنيتسي، وفي عام 1984 اجتازت امتحان الشهادة الثانوية العامة بنتيجة جيد جدًا، ثم قامت بالتسجيل في قسم اللغة العربية وآدابها بمعهد الاستشراق بجامعة ياجيلونسكي في كراكوف، في الفترة 1987 وحتى 1989، سافرت في منحة دراسية حكومية إلى الكويت ومن الكويت سافرت إلى عدد من الدول كمصر وتونس وجنوب إسبانيا الأمر الذي ساعدها على توسيع معرفتها بالأدب العربي. موضوع رسالتها في الماجستير "حياة وأعمال الكاتبة الكويتية المعاصرة ليلى العثمان" تحليل لعدد من القصص المختارة التي تصور حياة المرأة الكويتية المعاصرة.
أما الدكتور شريف الجيار فهو حاليًا أستاذ زائر في كلية الآداب، جامعة ياجالونيان UNIWERSYTET JAGIELLONSKI W KRAKOWIE، كراكوف، بولندا، وأستاذ النقد والأدب المقارن، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بنى سويف، جمهورية مصر العربية.
صدر له عدد من الإصدارات ومنها شعر إبراهيم ناجى دراسة أسلوبية بنائية، والتداخل الثقافى في سرديات إحسان عبد القدوس"مدخل نقدى مقارن"، الرَّاوي في رواية الواقعية السحرية في مصر "رواية ظلال حائرة" لـ"عبد المنعم شلبي نموذجٌا"، "بحث قدم للمؤتمر العلمى الثالث لقسم اللغة العربية – بآداب بنى سويف، وكان عنوانه: رواية ما بعد الحداثة، والرؤية السَّردية في أدب نجيب محفوظ الروائي "رواية اللص والكلاب نموذجًا"، قراءة نقدية في أدب يعقوب الشاروني القصصي؛ منيرة وقطتها شمسة نموذجًا.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟