الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالفيديو.. انهيار أرضي بنجع الخلاصاب بأسوان يدمر منازل المواطنين

.هبوط أرضى بنجع الخلاصاب
.هبوط أرضى بنجع الخلاصاب بأسوان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأت مشكلة أهالي نجع الخلاصاب بقرية أبو الريش قبلى التابعة لمحافظة أسوان منذ سنوات عندما حدثت بعض التشققات بجدران المنازل مما أدى إلى هبوط أرضى نتج عنه أرضيات مهشمة لا يقوى المواطن على الوقوف فوقها، ،مما عرض 40 منزل للانهيار.
ورصد "البوابة نيوز "معاناة الأهالي حيث المنازل الآيلة للسقوط، والشقوق والشروخ على جدران المنازل، والهبوط الأرضي الذي يعرض حياة المواطنين للخطر.
وأكد الأهالى أن الخوف والفزع ينتشر بينهم خشية من انهيار جدران المنازل عليهم، وبالرغم من أن المشكلة بدأت منذ عدة أشهر وارتفاع أعداد الشكاوى المتكررة للمسئولين لكن كل ذلك بلا جدوى، فلم يحدث سوى أن أصدر المسئولون قرارات إزالة إلى حوالى 20 منزلا، وإذا ما قام المواطنون بتنفيذه سيصيرون بلا مأوى.
وقالت "سعيدة" أحد سكان النجع، إنها تعيش منذ سنوات بعيدة وسط المخاطر التى يتعرض لها الأهالى وتجاهل الحكومات المختلفة لهم وتهميش المسئولين لمطالبهم، موضحة أن جميع بيوت النجع بها شقوق وشروخ ، كما تكرر سقوط الجدران والأسقف على أصحابها مما تسبب في وقوع العديد من الإصابات.
وأكد أحمد غريب، صاحب أكثر المنازل تضررًا والذي صدر له قرار إزالة وإخلاء فورى أن الشروخ والتشققات التي تحدث في حوائط وجدران منازل النجع ناتجة من الهبوط الأرضى الذي تتعرض له المنطقة على فترات، مشيرًا إلى أن الهبوط الأرضى الذي يحدث لم يحدد سببه حتى الآن، ويردد الأهالي الذين يقيمون بالنجع منذ سنوات أن السبب يرجع إلى وجود مغارات قديمة في المنطقة تسقط الأرضيات بداخلها.
صارت أبواب منازل نجع الخلاصاب مفتوحة دائمًا لأن الشروخ تسببت في عدم إغلاقها، وأمتلات أرضياتها بالفتحات والحفر والثغرات، ويعتقد سكانها  أنها مغارات بنيت عليها البيوت وتتسبب فى الهبوط الأرضى، ولأنه لا يوجد سبب واضح لسقوط الأرض المفاجئ كما أنه لا يوجد صرف صحى بالمنطقة حتى يكون سببًا في أنهيار المنازل، وصف السكان أرض النجع ب"أرضا مسحورة".
وأشار وكيل وزارة الإسكان بأسوان المهندس محمد حسين إلى أن معاينة المنازل المتضررة جرت بواسطة لجنة من كلية العلوم والهندسة بجامعة أسوان لتحديد سبب المشكلة واستخراج قرارات إزالة للمنازل المتأثرة، موضحاً أن الهبوط الأرضي نتج من بناء الأهالى للمنازل على سطح الجبل بطريق عشوائية دون مواصفات هندسية.
وأضاف أن منازل نجع الخلاصاب تم بناؤها على كهوف فى الجبل وعدم وجود صرف صحى بالمنطقة أدى إلى تسرب المياه، ولأن التربة طفلية حدث انتفاش فيها تسبب فى انزلاق الأرض وهبوطها، مشيراً إلى أن من المقرر معاينة المنازل بواسطة لجنة المنشآت الآيلة للسقوط والتى يحددها قانون البناء 119 لسنة 2008 والمكونة من مهندس استشارى وأستاذ بكلية الهندسة ستعاين المنطقة، لافتاً إلى أهمية تجهيز مساكن بديلة ينتقل إليها المتضررون.