رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

سياسة وسط النهار.. برلماني يطالب باستراتيجية واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.. وأيمن أبو العلا يتقدم بمشروع لتعديل قانون الطفل

الثلاثاء 29/أكتوبر/2019 - 12:01 م
البوابة نيوز
غادة رضوان
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء 29 من أكتوبر 2019، والتى جاءت كالتالي:

سياسة وسط النهار..
برلماني يطالب باستراتيجية واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية
تقدم النائب محمد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بطلب مناقشة عامة، حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، لتقليل الاستيراد.
وأوضح تمراز، في طلبه، أن ملف الزراعة يحظى باهتمام كبير من قبل كل مؤسسات الدولة، سواء من خلال تعديل بعض التشريعات، أو القرارات التى تصب في هذا الإطار، وخطة التوسع في استصلاح الأراضى وزيادة الرقعة الزراعية، واتباع الأساليب الحديثة سواء في الرى أو الزراعة.
وطالب عضو اللجنة، بتعظيم الاستفادة من المراكز البحثية لزيادة إنتاج المحاصيل، خاصة الأساسية، ووضع رؤية وخطة بجدول زمنى لتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، ويتم متابعة تنفيذ الخطة بشكل دورى، للوقوف على بعض العقبات التى قد تواجه المنظومة الجديدة والتغلب عليها، مؤكدا أن الزراعة تمثل عنصرا مهما في الاقتصاد المصرى.

سياسة وسط النهار..
أيمن أبو العلا يتقدم بمشروع لتعديل قانون الطفل
تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بمقترح مشروع لتعديل قانون رقم 12 لسنة 1996 "قانون الطفل" والذى يتضمن ضرورة تغيير المادة والعودة لنص قانون العقوبات الخاصة بالجرائم مكتملة الأركان والإدراك، ويشمل أنه إذا ارتكب طفل لا يتجاوز سنه الخامسة عشر جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد يحكم عليه بالحبس.
وأضاف أبو العلا، أن المقترح ينص على: "استبدال عبارة على المتهم الذى لم يتجاوز سنه الخامسة عشر ميلادية وقت ارتكاب الجريمة بعبارة على المتهم الذى لم يتجاوز سنه الثامنة عشر ميلادية كاملة وقت ارتكاب الجريمة في الفقرة الأولى من المادة مع إلغاء الفقرة الثانية من المادة".
واشتملت المذكرة الإيضاحية لمشروع تعديل القانون: "ضرورة تعديل تلك القانون بعد التطور التكنولوجى والذى أصبح إدراك الإنسان أكثر تطورا وزيادة الوعى عند الشباب وأصبح اكتماله مبكرا وخاصة في جرائم القتل العمد والاغتصاب والخطف مع سبق الإصرار والترصد أصبح مكتملا عند سن الخامسة عشرة.
سياسة وسط النهار..
"خطة البرلمان": تعدد مواد قانون الجمارك يؤخر موعد الانتهاء منه
أكد ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه سيتم تحديد جلستين بحضور ممثلى هيئات ووزارات معنية بالقانون.
وأشار "شيبة" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إلى أن تعدد مواد القانون قد يؤخر موعد الانتهاء منه، إذ إن اللجنة لم تضع جدول زمنى للانتهاء منه، ولكن الانتهاء منه على رأس الأولويات.
وقال: "نسعى لتقليص مدد الإفراج الجمركى، ونستهدف الوصول خلاله للمستويات العالمية، والقانون كبير ولكن قد يتم الانتهاء نهاية نوفمبر المقبل".
سياسة وسط النهار..
عطوة: بيان البرلمان الأوروبي نقل أكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية
انتقدت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بيان البرلمان الأوروبي عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، مؤكدة أنه نقل أكاذيب تروجها الجماعة الإرهابية عن الوضع دون التأكد منها.
وأشارت النائبة في بيان لها، إلى أن ما جاء في بيان البرلمان الأوروبي يمثل تدخلا سافرا وغير مقبول في الشأن الداخلي المصري، مطالبة وزارة الخارجية المصرية بالرد المباشر على هذا البيان وتفنيد الأكاذيب الذي تضمنه.
وشددت النائبة، على أن بيان البرلمان الأوروبي يحمل في طياته شبهة الدفاع عن جماعة الإخوان الإرهابية والمنظمات الحقوقية المشبوهة التى تدافع عن الإرهاب والإرهابيين.
وأكدت أن السلطات المصرية تلتزم تماما بحقوق الإنسان وتحرص على تطبيقه وهي أشد حرصا على حصول المواطن المصري على حقوقه كاملة.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟