رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بدء ثاني أيام ورشة "الإضاءة" بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 01:34 م
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
بدأ منذ قليل اليوم الثاني من ورشة الإضاءة للمصمم الأمريكي جاي رايان، والتي تقام على هامش مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر في الدورة الـ26.
وبدأ اليوم بتدريب عملى مع المجموعات التي تم تقسيمها في اليوم الأول، حيث تم عرض بعض مجموعة من الصور التي قام المتدربين باختيارها وطلب من كل فرد في المجموعة أن يكتب رأيه في هذه الصورة أو ما الذي شعر به تجاها عندمل نظر إليها.
وبعد الانتهاء من التدريب الأول أخذ رايان المتدريب اإلى خشبة المسرح للتعرف على أدوات الإضاءة المختلفة مع تقديم شرح تفصيلي لكل قطعة إضاءة وما هي الإمكانيات التي يمكن أن تقدمها في العرض المسرحي، حيث تطرق لعدة أنواع منها البروجيكتور ووحدات الإضاءة المختلفة وكيفية استخدامها وطرق فتحها واستخدامها وتغيير القطع بداخلها وكيف يتم تعليقها وأنواع اللمبات الموجودة بكل قطعة إضاءة وظيفتها وتاثيراتها المتخلفة، مع تقديم شرح وسائل الأمان التي يجب اتباعها عند تركيب وحدات الاضاءة بداخل المسرح.
وقدم رايان شرح عملى للمتدربين عن كيفية تركيب وتثبيت وحدات الاضاءة مثل البريجكتور على "الهرسة" الموجودة على خشبة المسرح، وبعد تقديم شرح تفصيلي عن كيفية تركيبها وتشغيلها وكيفية اتقان تظبيط درجة الاضاءة بالنسبة المطلوبة عن طريق استخدام الجيلاتين التي تساعد في اختيار الألوان المناسبة للمشهد، مستعينا بأحد التماثيل؛ كما طلب من المجموعات القيام بتركيب الوحدات وتثبيتها، بالإضافة إلى استخدام الجيلاتين واختيار فتحات الاضاءة بالشكل المناسب.
يذكر أن الأمريكي "جاي رايان" هو مصمم ديكور وإضاءة مستقل يعيش في مدينة نيويورك، وأحدث أعماله هي: تصميم ديكور وإضاءة ملكة الثلج، عيد ميلاد كارول، حكايات البرية، والجسد: تشريح الوجود، وحصل على جائزة أوبي Obie مع مسرح الرقص الكبير وجائزة Eva Adamson للتميز في تصميم الإضاءة وكذلك ثلاث جوائز Phoebes للإضاءة (جائزة Richmond VA Critics). كان مصمم الإضاءة المقيم في ورشة مسرح الرقص (DTW) لمدة 11 عامًا، حيث قام بتصميم الأضاءة لمائة عمل. عمل كمدرس وقام بالتدريس كأستاذ مساعد في جامعة ولاية ميشيغان وكلية بروكلين، وأستاذ مساعد زائر في كلية ديكنسون، وأستاذ مساعد للتصميم.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟