الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

رئيس مصلحة الجمارك: تركيا وقطر أخطر الدول المهربة للأسلحة لمصر

محمد الصلحاوى
محمد الصلحاوى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نعيش في صراع دائم للسيطرة على عمليات التهريب
لابد من تعاون حرس الحدود والجمارك والمخابرات لمنع التهريب
لدينا خطة جديدة لتطوير المصلحة

وصف محمد الصلحاوى رئيس الجمارك المصرية مهربي الأسلحة والذخيرة بـ"قوى الشر الأولى" فى العالم، مشيرًا إلى أن الجمارك فى مختلف الموانئ البرية والبحرية وعلى الحدود المصرية وفى المطارات و الجهات الامنية فى صراع دائم ومستمر معهم على مختلف الحدود المصرية للحفاظ على أمن و امان المواطنين والاقتصاد المصرى من الانهيار، مشيرًا إلى أن تهريب البضائع من الممكن السيطرة عليه، ولكن تجارة الاسلحة والذخيرة والإرهاب هي الأصعب، كما تحدث عن العديد من الملفات الساخنة، فإلى نص الحوار..
ماذا عن دور الجمارك فى حماية الحدود المصرية؟ 
نحن مسئولون عن شقين الأول هو حماية الحدود المصرية والشق الثانى هو الأصعب و الأهم وهو السيطرة و القبض على الأسلحة المهربة وأدوات التجسس التى يجلبها المهربون من الخارج قبل دخولها البلاد للقيام بأعمال العنف و الإرهاب، لأن تهريب الاسلحة هو الخطر الجسيم الذى يهدد الامن القومى للبلاد لذلك فنحن حريصون على مراقبة هذا الأمر وعدم الاستهانة به.

ما هى الدول التى تتصدر عمليات تهريب الأسلحة إلى مصر؟

من أقوى الدول المصدرة للعناصر الإرهابية المتطرفة والأسلحة والذخيرة فى العالم هى تركيا وهى بالفعل زادت بشكل ملحوظ فى الفترة الاخيرة، كما ان من اكثر الدول المنظمة لعمليات تهريب الاسلحة من خلال الحدود البرية هى ليبيا عن طريق منفذ السلوم.

ماحقيقة تهريب الأسلحة عبر قرية البضائع بمطار القاهرة الدولى؟
عمليات تهريب الاسلحة من خلال قرية البضائع قليلة، و لكنها مرتفعةجدًا فى الموانئ البحرية و الحدود خاصة ان الحاويات هى التى تحظى بالنسبة الاكبر فى تهريب الأسلحة.

وماذا عن نسبة عمليات التهريب عبر المنافذ البحرية؟ 
يحظى ميناء البحر الأحمر بنسبة كبيرة جدا من التهريب عبر الموانئ، أما ميناء بور سعيد "شرق التفريعة" فهو يحظى بنسبة كبيرة جدًا فى تهريب الاسلحة و المخدرات و الترامادول.

كيف تتم عمليات تهريب أدوات التجسسس فى الفترة الأخيرة؟ 
الطرود التى تحمل أدوات التجسس تأتى فى الأغلب ترانزيت لإخفاء المنشأ الحقيقى لهذه الجريمة، وعادة 
ما تكون بأسماء وهمية. 

وما هى أشهر تلك الدول التى تقوم بتهريب أجهزة التجسس؟
تعتبر تركيا وقطر على رأس الدول التي تقوم بتهريب أجهزة التجسس من أرسال واستقبال على مدار السنوات الماضية، وغالبًا ماتكون دولة المنشأ هي الصين.

هل يعتبر تفتيش الطرود انتهاكًا لخصوصية الأشخاص؟ 
بالطبع لا، فالطرود تمر على أجهزة "الإكس راى" للتحقق عما بداخلها وهناك قانون بالولايات المتحدة الامريكية يصرح بكشف الطرود التى تدخل لامريكا بدون تمييز حتى لا يتعرض الامن القومى للبلاد للخطر ولايوجد أي مانع من ذلك.

وكيف تتم عمليات تهريب المخدرات؟
هناك محترفون في تهريب المخدرات، وأخطر هذه الدول هى لبنان و تركيا و باكستان و أفغانستان، فهذه الدول هي ملوك تهريب المخدرات على مستوى العالم.

كيف تختلف أشكال التهريب عبر المنافذ والموانئ والمطارات؟
الحجم هو العنصر الفاصل فى شكل التهريب و اتجاه المهربين للموانئ او المطارات، فالاسلحة عادة يتم تهريبها عبر الحدود البرية و البحرية، اما اجهزة التجسس فيتم تهريبها من خلال المطارات لأنها خفيفة وصغيرة الحجم و لاتحتاج لحيز كبير.

وماذا عن التنسيق بين مختلف الجهات المسئولة عن الحفاظ على حدود مصر؟ 
أناشد بضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية فى الدولة للعمل من خلال منظومة للحد من عمليات التهريب والسيطرة عليها قبل دخولها للبلاد ومنها حرس الحدود والجمارك والأمن القومى والمخابرات وهو ما يتم حاليا بالفعل.

وما هو موقف وزارة المالية للتصدى لظاهرة التهريب الجمركى للأسلحة والذخيرة؟
بالفعل طلبت من وزير المالية ضرورة تشكيل لجنة من الجهات الأمنية والرقابية ذات الصلة بمصلحة الجمارك لدراسة ظاهرة التهرب الجمركى بالمنافذ الجمركية وما يصاحبه من آثار سلبية على الاقتصاد المصرى، إضافة إلى مراقبة تجارة الترانزيت عبر الأقمار الصناعية"G. P . S " وذلك للحفاظ على المال العام وحماية المجتمع، وهناك تعاون شديد وملموس للسيطرة على الأمر.

ما هى خطتك الحالية خطتك لتطوير مصلحة الجمارك المصرية؟
تقدمت لوزير المالية برؤيتى لتطوير المصلحة فى الفترة الحالية وأولها الربط الإلكترونى بين كافة المنافذ الجمركية لتحقيق العدالة الضريبية للمواقع الجمركية لجميع العملاء، إضافة إلى التعاقد مع شركة لصيانة أجهزة الفحص بالأشعة المعطلة و الموجودة حاليا بالمصلحة لأعادة تشغيلها والاستفادة منها لإحكام الرقابة الجمركية ومكافحة التهرب الجمركى.

هل هناك تطوير فى الهيكل التنظيمى لمصلحة الجمارك ؟
بالفعل طلبت تعديل الهيكل التنظيمى لمصلحة الجمارك حيث يوجد تداخل بين الإدارات، إضافة إلى وجود ادارات غير مفعلة و ذلك لإحكام الرقابة الجمركية.

وهل توجهت بطلبات لوزير المالية خاصة بنظام العمل بالجمارك؟
طلبت من الوزير تطبيق نظام التوقيع الإلكترونى لجميع العاملين بالمصلحة فى جميع المواقع لتحقيق الأنضباط فى العمل لجميع موظفى الجمارك، كما تقدمت ببيان لجميع الوظائف القيادية الشاغرة بمصلحة الجمارك للاعلان عنها عن طريق المسابقة طبقاً لقانون 5 لسنه 1991 وسيتم الاعلان أيضا عن وظيفة رئيس مصلحة الجمارك المصرية و سأتقدم مثل الجميع ليكون الاختيار بمنتهى الشفافية، ويوجد 3 وظائف شاغرة لرئيس قطاع من الدرجة الممتازة و 23 أدارة مركزية من الدرجة العليا و الإعلان عن 60 وظيفة على درجة مدير عام لأن الهيكل كان شاغرا ما يؤدى الى التسيب والفساد الإدارى. 

وماذا عن توفير فرص عمل جديدة داخل المصلحة؟
طلبت من وزير المالية تعيين عمالة جديدة بالجمارك لشدة الاحتياج بالمواقع التنفيذية على أن تكون هناك نسبة من أبناء العاملين.