الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الهند ضربت الرقم القياسى في عدد الوفيات بسبب أمراض الجهاز التنفسى

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ضربت الهند الرقم القياسى في عدد الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء الذي يضر بالجهاز التنفسى والذي يودى بحياة 620 ألف حالة وفاة سنويا منذ عشر سنوات، وهى تعد أعلى نسبة وفاة مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسى في العالم، هذا ماكشفت عنه الدراسة التي اجراها “ جى – أن – باند “ الطبيب المتخصص في أمراض الرئة والذي يقيم في العاصمة الهندية.
وتعد نيودلهى وكالكتا وبومباى وبنجالور أكثر المدن الهندية التي تعانى من ارتفاع نسبة تلوث الهواء بنحو 25 مرة الحد المحدد من قبل "منظمة الصحة العالمية".
وهذا التلوث في الهواء الذي يعانى منه الفقراء يضاف إلى معاناتهم من تكاليف العلاج الباهظة، ومن ضعف في جهازهم المناعى بسبب سوء التغذية، إلى جانب تلوث الهواء الداخلى بسبب استخدام الاخشاب كوقود لعملية طهى الطعام.
ومن ناحية أخرى، أظهرت الدراسة التي أجراها الباحثون في المعهد الوطنى “ شبتارانجام “ المتخصص في الابحاث السرطانية أن ثلث أطفال نيودلهى يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسى واضطرابات في التركيز ونقص في فيتامين “ د” بسبب تلوث الهواء، والذي أدرجته منظمة الصحة العالمية في قائمة ملوثات السرطانية، إلى جانب وجود ألف و400 سيارة تباع في اليوم إضافة إلى سير 4 ملايين سيارة في العاصمة وبذلك فان الطريق مسئول عن 72% من تلوث هواء العاصمة.