رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أشهر المدن التاريخية المفقودة في العالم

الخميس 27/يونيو/2019 - 07:55 م
مدينة ممفيس الفرعونية
مدينة ممفيس الفرعونية
مروة المتولى
طباعة
التغيرات المناخية والجغرافية التي يمر بها العالم من زمن طويل تسببت في اختفتاء مدن قديمة وفقدانها تماما، ولكن مع حلول القرن الخامس عشر بدأت حركة الكشوفات الجغرافية في الظهور إلى النور للبحث عن المدن التي فقدت بسبب عوامل الجو والتغيرات الزمنية.
ومن خلال هذه الكشوفات والبعثات تم التعرف على مجموعة من الحضارات التي لم تكن معروفة من قبل والبعض الآخر لم يتم التوصل لتفاصيل عنه، وتبرز "البوابة نيوز" ابرز المدن المفقودة عبر التاريخ:
1- مدينة ممفيس الفرعونية
تلك المدينة المفقودة كانت عاصمة مصر في 3،1000 قبل الميلاد، كما أنه قد تم بناء تلك المدينة في نفس الوقت، وعلى الرغم من بقاء بعض أجزاء من تلك المدينة، بعد أن دمرت، وعلى الرغم من العثور على عدد من التماثيل والآثار الفرعونية، إلا أن بعض العلماء والمؤرخون يقولون بوجود العديد من الأثار شديدة الأهمية التي مازال لم يتم العثور عليها حتى الآن، وأما ما تبقى من تلك المدينة من آثار كالتمثال الثاني لأبو الهول، وأيضا التمثال الثاني لرمسيس الثاني، وغيرها، وتلك المدينة المفقودة كانت رمز للحضارة المصرية لمئات الأعوام.
2- مدينة أطلانطس
الحوارات التي تم تسجيلهم لأفلاطون، وهما طيمايوس، وكريتياس تحكي عن ما حدثه به جده عن رحلته إلى مصر، وعن لقائه بالكهنة هناك، وما قالوه هؤلاء الكهنة عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم، وتلك المدينة أو القارة الافتراضية، كانت ومازالت محل إلهام للعديد من الكتاب، وأيضا منتجي أفلام الخيال العلمي، وقد تم إنتاج الكثير من الأفلام التي لا حصر لها والتي تتحدث عن تلك المدينة الأسطورية.
3- مدينة الدورادو 
توجد بغابات أمريكا الجنوبية، وقد قيل عنها أنها مدينة الأحلام، حيث ذكر بأن تلك المدينة تم صنعها بالكامل من الجواهر والذهب الخالص، وأنها مدينة كبيرة أيضا، وكل ما قيل عنها كان سبب في قيام العديد من المستكشفين بالبحث عنها، كما قام العديد من العلماء بإرسال عدة بعثات استكشافية لمعرفة مكان وجودها، ولكن كل تلك المحاولات بائت جميعها بالفشل، وإلى الآن لم يتم العثور على تلك المدينة الأسطورية.
4- مدينة أنجور
توجد بغابات كمبوديا، وبالتحديد بشمال البحيرة الكبرى هناك، وقد تم العثور على بقايا تلك المدينة، ووجدوا بها مالا يقل عن 1000 معبد، كما وجدوا بها أيضا أكبر نصب ديني بالعالم، وعند مشاهدتك لتلك المدينة تشعر بكونك داخل مكان من ضرب الخيال، وكأن كل ركن بها يحدثك عن ساكنيه الذين يحملون سر هذا المكان المفقود.
5- مدينة Z 
توجد بدولة البرازيل، وبالتحديد داخل غاباتها، وقد اشتهرت بحداثتها رغم وجودها في قديم الزمان، وأنها تحتوي على مجموعة من المعابد والجسور الذين تم بنائهم بطريقة هندسية متطورة وحديثة، وتم العثور في الوقت القريب على مدينة بغابة الأمازون، تحمل آثار لحضارة هندسية متقدمة، مما جعل العلماء يعتقدون أنه من المحتمل أن تكون هي مدينة Z المفقودة.
6- مدينة القياصرة
توجد بجنوب أمريكا الجنوبية، وهي تعتبر من المدن الأسطورية، ولكن إلى وقتنا هذا لم يتم العثور عليها، ويطلق على تلك المدينة أيضا أسم المدينة المتجولة.
7-مدينة طروادة
تقع بدولة تركيا، وتحمل في طياتها أحداث حرب طروادة التاريخية الشهيرة، وليس الزمن هو السبب في ضياع أثر تلك المدينة، ولكن ما تسبب في ضياع أثرها بالكلية هو القيام ببناء مجموعة من المدن فوق تلك المدينة التاريخية، حتى صار من الصعب معرفة موقع مدينة طروادة بالتحديد.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟