رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مساء الفن.. أحمد رزق: "الممر" فيلم ستتوارثه الأجيال.. "القومي للمسرح" يعلن تفاصيل دورته الـ12.. أحمد العوضي يلتحق بالنقابة بعد سنوات من احتراف التمثيل

الإثنين 17/يونيو/2019 - 06:43 م
البوابة نيوز
طه توفيق
طباعة
شهد الوسط الفني، اليوم الاثنين، العديد من الأخبار المهمة، التي تناولتها "البوابة نيوز"، خلال الساعات الماضية، ومن أبرزها:
أشاد الجمهور بدور المصور الصحفي إحسان الذي قدمه النجم أحمد رزق في فيلم الممر؛ حيث استطاع تحقيق المعادلة الكوميدية في فيلم أكشن حربي بجدارة، ويرى رزق أن الشخصية تسلط الضوء على فئة الصحفيين خلال تلك الفترة ومعها ترصد قضية كيفية تداول المعلومات في فترات الحرب، وهل قام الإعلام بالتضليل على تلك المرحلة أم أن نشر المعلومات كان يجب أن يكون بحذر شديد؟
وقال رزق: إن مقارنة الممر بمثيله من الأفلام في هوليوود ستلفت نظر المشاهد إلى تطور التكنيك والصناعة بشكل ملحوظ في السينما المصرية، التي يقدم لها الممر مستوى جديد على الصناعة يراهن عليه كل من شارك في الفيلم، ولكن يتفوق الممر في أنه فيلم "من لحم ودم" لأن المُشاهد سينظر لنفسه في إحدى شخصيات الفيلم والتي تمثل قطاع كبير من المجتمع المصري، ولكل شخصية منها دراما شخصية سوف تمس المواطن، بالإضافة لأننا نمتلك بطولات حقيقية بخلاف الغرب الذي يصنع من بطولات وهمية أفلام كبيرة.
ويتوقع أن يتم توارث فيلم الممر على مر الأجيال لسنوات طويلة كمان توارث جيله الموجود منذ الستينات في تلك النوعية من الأفلام، خاصة وأن ارتباط الجمهور بهذه النوعية نابع من حبه للتعرف على بطولات الجيش أو الشرطة وهي في النهاية بطولات شعب؛ وكذلك لأن معظم الجيل الحالي لم يحضر الحرب أو تأثيرها على الناس، وكيف تحولت الهزيمة لانتصار، ويقدم رسالة "مش معنى إنك منكسر النهاردة، إنك تفضل منكسر علطول"
فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.
ويٌشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم هم أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار،أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد والوجه الجديد ألحان المهدي، كما يضم الفيلم هند صبري، شريف منير، أنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، وقام بتصوير الفيلم مدير التصوير أيمن أبو المكارم وتصميم الديكور المهندس باسل حسام، وهندسة صوت أحمد عبدالخالق، وتم الاستعانة بفريق عمل أمريكي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.
أصدرت اللجنة العليا للمهرجان القومي للمسرح المصري، بيانًا توضح فيه الفرق بين المسابقات المختلفة التي تم استحداثها في الدورة الثانية عشر، والتي ستقام في الفترة من ١٧ أغسطس وحتى ٣٠ أغسطس ٢٠١٩، وهي كالتالي: 
المسابقة الأولى وهي "مسابقة المسرح الكبير"، وتشمل العروض المسرحية التى تنتجها المؤسسات المتخصصة فى المسرح (مسرح الدولة - مسرح القطاع الخاص ) مثل البيت الفني للمسرح والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية - مراكز الإبداع ـ والمعهد العالى للفنون المسرحية والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية ومركز الهناجر ودار الأوبرا وفرق القطاع الخاص.
أما المسابقة الثانية، فهي "مسابقة مسرح الشباب"، وتشمل: الكليات والمعاهد العليا وتكون الأولوية للعروض الفائزة في المسابقات الكبرى التي تقيمها الجامعات وأيضا تشمل الفرق المستقلة والحرة والتجارب النوعية والنوادى التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة وورش الشباب بالبيت الفني للمسرح ووزارة الشباب والرياضة ومكتبة الاسكندرية والفنادق والشركات والبنوك والنقابات الفنية ومواسم نجوم المسرح الجامعي والمسرح الكنسى.
بينما المسابقة الثالثة، هي "العروض المسرحية الموجهة للطفل من الأطفال والكبار"، وتشمل: الهيئة العامة لقصور الثقافة والمسرح المدرسي العام والخاص والبيت الفنى للمسرح ومسرح الطفل بالنوادي ووزارة الشباب والرياضة والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية والمركز القومى للطفل بالمجلس الأعلى للثقافة ومسرح الطفل بالقطاع الخاص وصندوق التنمية الثقافية.
والعروض التي يحق لها المشاركة في هذه الدورة هي العروض التي تم عرضها خلال الفترة من ١٦ مايو ٢٠١٨ حتى ١٤ يونيو ٢٠١٩ كما أعلن المهرجان عن فتح باب التقدم لمسابقة النقد المسرحي والتي من خلالها يمنح المهرجان جائزتين الأولي هي جائزة فوزي فهمي لأفضل دراسة نقدية نظرية والثانية هي جائزة أفضل مقال نقدي تطبيقي ومن شروطها الا يكون المتقدم قد نال عن هذه الدراسة أي درجة علمية أو ترقية أو فازت في أي مسابقات من قبل وأن يكون المقال النقدي (التطبيقي) قد تم نشره في أي صحيفة ورقية أو إليكترونية في الفترة من ١٦ مايو ٢٠١٨ إلى ١٤ يونيو ٢٠١٩.
وأعلن المهرجان عن فتح باب التقدم لمسابقة التأليف المسرحي تمنح المسابقة جائزة لينين الرملي لأفضل نص مسرحي كتب خصيصا للمسرح والنصوص التي يحق لها المشاركة في هذه المسابقة هي نصوص كتبت خصيصا للمسرح ولم يسبق لها الحصول على أية جوائز في أي مسابقات أخرى.
المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة النجم الكبير أحمد عبد العزيز رئيس اللجنة العليا للمهرجان والتي تضم في عضويتها نخبة من المسرحيين المصريين من أجيال مختلفة وتخصصات متنوعة في مجال المسرح، ففي مجال النقد تم اختيار الناقد والكاتب محمد بهجت ومن جيل الشباب الناقدة الشابة رنا عبد القوي ومن الفنانين الفنانة عزة لبيب والفنانة فاطمة محمد علي والفنان والمخرج الشاب أحمد السيد والمنتج هشام سليمان بالإضافة لهؤلاء الأعضاء الذين تم اختيارهم هناك أعضاء آخرين بمناصبهم وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والفنان إسماعيل مختار رئيس الادارة المركزية للبيت الفني للمسرح ( مديرا للمهرجان ) والدكتور هيثم الحاج علي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب والدكتور أحمد عواض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير ياسر صادق رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح وتتولي تلك اللجنة.
التحق الفنان أحمد العوضي، بنقابة المهن التمثيلية مؤخرًا، حيث أصبح عضوًا رسميًا بها، بعد عدة سنوات من احترافه التمثيل، وهو ما أعلن عنه من خلال حسابه الشخصي على "إنستجرام"، حيث نشر صورة تجمعه بأشرف طلبة، وعزوز عادل، من مجلس النقابة.
وعلق "العوضي" على الصورة: "ألف شكر نقابة المهن التمثيلية.. دكتور أشرف ذكي.. أستاذ عزوز عادل.. أستاذ أشرف طلبة".
يذكر أن أحمد العوضي قد شارك في مسلسلين مؤخرًا، خلال الموسم الدرامي في رمضان هذا العام وهما "كلبش 3" أمام أمير كرارة، و"لآخر نفس" أمام ياسمين عبدالعزيز.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟