الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

أهم اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الجمعة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم "الجمعة" الاستعدادات لاستقبال الذكري الثالثة من ثورة 25 يناير المجيدة .. وسط ردود أفعال متباينة بين الدعوة للاحتفال من قبل قطاع كبير من الشعب المصري في مقابل إطلاق دعوات للعنف والتخريب من قبل أنصار ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان "الإرهابية" .
وجاءت أبرز العناوين بصحيفة "الأهرام" على النحو التالي :-
- منصة واحدة للشباب والأحزاب بميدان التحرير خلال الاحتفال بذكري ثورة 25 يناير .
- الببلاوي أمام منتدى دافوس : الربيع العربي لم ينضب .. والسيسي ديجول مصر .
- الخارجية : تقرير "العفو الدولية" يستخف بإرادة المصريين .
وسطلت الصحيفة الضوء على إعلان عدد كبير من الفصائل الوطنية مشاركتها في إحياء الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير في كل ميادين المحافظات والتي تتزامن مع الاحتفال السنوي بعيد الشرطة ، حيث تعتزم بعض الاحزاب والحركات إصدار بيانات خلال الاحتفال لمطالبة الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالترشح لرئاسة الجمهورية .
فيما نقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي تأكيده في كلمته أمام أحد المنتديات النقاشية في منتدى دافوس الاقتصادي ، أن روح الربيع العربي مازالت حية فى مصر ، مشددا على أن ما شهدته مصر كان ثورة عظيمة .
ورفض الببلاوى الادعاءات بأن الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الذي قد يترشح لمنصب الرئاسة ديكتاتور على الإطلاق وقال إنه ليس تكرارا لصورة الرئيس الأسبق حسني مبارك بل وصفه بأنه شخصية قريبة من الزعيم الفرنسي الراحل شارل ديجول .
ولفتت الصحيفة إلى انتقاد مصر بشدة التقرير الصادرة عن منظمة العفو الدولية الذى يزعم ارتكاب السلطات الحالية انتهاكات .
ووصفت الخارجية المصرية التقرير الذى صدر أمس بانه غير متوازن وغير دقيق ، ويعكس استخفاف المنظمة بإرادة وطموح الشعب المصرى ويتضمن ادعاءات مرسلة حول حالة حقوق الانسان فى مصر بما يجافى الواقع .
وكانت "العفو الدولية" قد أصدرت أمس تقريرا اتهمت فيه مصر بالقمع وانتهاك حقوق الانسان بعد ثلاثة أعوام من ثورة 25 يناير 2011 ، خاصة ضد جماعة الاخوان "الارهابية" 
وجاءت أبرز العناوين بصحيفة "الأخبار" على النحو التالى :-
- السيسي : 25 يناير ثورة شعب .. وحياة الشعوب لا يصنعها المتاجرون بالدين
- قرار جمهوري الاسبوع المقبل بشأن الرئاسة وتعديلات مهمة بقانون الانتخابات . 
- هجوم أمني على كمين أمني ببني سويف يخلف 5 قتلى ومصابين أثنين .
حيث سلطت الصحيفة الضوء على تأكيد الفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والانتاج الحربى أن ثورة 25 يناير فجرتها جماهير الشعب المصرى بإرادتها الحرة وحمتها وأيدت مطالبها المشروعة قوات مصر المسلحة فى انحياز كامل لتطلعات الشعب المصرى العظيم الى المستقبل الأفضل .
وقال إن ذكرى هذا اليوم المجيد من تايخ الوطن ستبقى رمزا لعظمة الشعب المصرى وصلابة إرادته وتمسكه بكرامته الوطنية ورفضه الضعف والانكسار .
فيما نقلت الصحيفة عن مصادر قضائية قولها إن الرئيس عدلى منصور سيصدر الاسبوع المقبل قرارا جمهوريا بتحديد أسبقية الانتخابات الرئاسية أم البرلمانية .. وتؤكد المؤشرات أن الانتخابات الرئاسية ستجرى أولا استجابة لمطالب غالبية القوى الوطنية والشبابية والسياسية والحزبية .. وينص الدستور الجديد الذى أصبح نافذا فور موافقة الشعب عليه فى 18 يناير على أن تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية قبل 18 فبراير المقبل ، على أن يتم اعلان النتيجة النهائية قبل 18 ابريل .
ولفتت الصحيفة إلى استشهاد 5 من رجال الشرطة وإصابة أثنين أخرين في هجوم إرهابي مسلح على كمين صفط الشرقية الأمني بمركز الواسطي شمال بني سويف .
وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الشروق "على النحو التالى :-
- محلب : قانون الإسكان سيعاقب من يحصل على شقة مدعومة دون أن يستحق
- المحافظات ترفع حالة الاستنفار القصوى لمواجهة دعاوى التخريب 
- الجماعة تعلن النفير العام وتخطط لاقتحام الميادين
حيث نقلت الصحيفة عن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس إبراهيم محلب تأكيده على أن مشروع قانون الإسكان الاجتماعي الذي اعدته الوزارة يجرم التدليس في الادلاء بمعلومات غير حقيقية للحصول على وحدة سكنية مدعومة ، مشددا على أن الوزارة لن تسمح بوصول أي وحدة لغير مستحقيها وأن المشروعات التي تنفذها الدولة تستهدف في المقام الأول الشرائح الأكثر احتياجا .
ولفتت الصحيفة إلى قيام مديريات الأمن بجميع المحافظات بالتعزيز من استعداداتها الأمنية للتصدى لاي شغب محتمل تزامنا من ذكرى ثورة 25 يناير غدا السبت وصلت إلى امداد الأقسام الشرطية المختلفة بالأسلحة الثقيلة في الإسكندرية والتنسيق التام مع القوات المسلحة لتأمين مبنى السد العالي والمجرى الملاحي لقناة السويس والمنطقة المحيطة به .
فيما نقلت الصحيفة عن مصادر إخوانية أن الجماعة "الإرهابية" وضعت خطة لاقتحام ميادين التحرير ورابعة العدوية بالقاهرة والقائد إبراهيم بالإسكندرية في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير والاعتصام بها تحت أي ظرف ، مشيرة إلى أن عناصرها ستدخل في اشتباكات مع قوات الأمن لساعات طويلة بهدف انهاك تلك القوات .
وأضافت مصادر بلجنة تنظيم الفعاليات بحزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان أن التحركات التي ستبدأ من اليوم تستهدف دخول الميادين الثلاثة تحت أي ظروف ، موضحا اذا فشلنا في اليوم الاول سنعيد المحاولة في اليوم الثاني وهكذا حتى نتمكن من دخول الميادين .
وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الجمهورية" كالأتي :-
- الداخلية تطلب محاكمة المعزول في قضية وادي النطرون بأكاديمية الشرطة .
- المالية : صرف علاوة الحد الأدني باستمارات منفصلة .. قبل نهاية الشهر .
- التضامن : أموال صندوق دعم الجميعات أمنة .
حيث نقلت الصحيفة عن وزارة الداخلية طلبها لمحكمة استئناف القاهرة ضرورة عقد محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي و130 آخرين في قضية اقتحام السجون بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس بدلا من معهد أمناء الشرطة بطرة وذلك لدواعي أمنية .
ولفتت الصحيفة إلى إعلان رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية بوزارة المالية كارم محمود أن الجهات الحكومية التي لم تتمكن من صرف علاوة الحد الأدني للأجور مع مرتبات الشهر الحالي والتي بدأ صرفها من أمس ، ستصرف العلاوة للعاملين في استمارات منفصلة قبل نهاية الشهر. وأنه لن يتم ترحيل العلاوة لتصرف مع مرتبات فبراير .
وأضاف أن أي استفسارات بشأن التطبيق يتم الرد عليها مباشرة. كما أن منشور صرف الزيادة واضح ولا توجد صعوبات في حساب نسبة ال 400%. 
وأشارت الصحيفة إلى تأكيد المتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي الدكتور هاني مهنا أن أموال صندوق دعم الجمعيات لدى الوزارة مخصصة لمساعدة واعانة الجمعيات والمؤسسات الاهلية وأن ما يتردد بشأن ضم أموال الصندوق والتي تقرب من 400 مليون جنيه لسد العجز في الموازنة العامة غير صحيح ولا أساس له من الصحة .
وجاءت أبرز العناوين بصحيفة "المصري اليوم" على النحو التالى :-
- جماعة أنصار بيت المقدس تتبنى الهجوم على كمين بني سويف والتحقيق مع قائد الكمين لترك الخدمة وقت الهجوم .
- مصادر : جهات أمنية طلبت إيقاف قطارات الوجه القبلي لإيقاف «حشد الإخوان»- المالية والتنظيم والإدارة : صرف علاوة الحد الأدنى قبل نهاية يناير
- المالية والتنظيم والإدارة : صرف علاوة الحد الأدنى قبل نهاية يناير
حيث لفتت الصحيفة إلى إعلان جماعة أنصار بيت المقدس عن تبنيها الهجوم المسلح على الكمين الأمني ببني سويف ، الذي وقع فجر امس الخميس ، وأسفر عن استشهاد خمسة أفراد من قوات الكمين ، وإصابة 2 آخرين.
فيما أدي حوالى 10 الاف من أهالى بنى سويف صلاة الجنازة على الشهداء في ساحة مستشفى الواسطى المركزي ثم شيعوا الجثامين مرددين هتافات الشعب يريد اعدام الاخوان .
فيما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة بهيئة السكك الحديدية أن جهات أمنية طلبت إيقاف حركة القطارات القادمة من الوجه القبلي بعد ورود معلومات تفيد بعزم جماعة الإخوان "الإرهابية" حشد أنصارها من المحافظات إلى القاهرة .
وأعلنت وزارة النقل درجة الاستعداد القصوى في مترو الانفاق والسكة الحديد استعدادا لاحتفالات الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير ، وشملت الاجراءات تمشيط المحطات بالكلاب البوليسية والتواجد الأمني المكثف وخطط طوارئ للتشغيل .
ونقلت الصحيفة عن رئيس قطاع المديريات المالية بوزارة المالية كارم محمود ، أنه سيتم صرف علاوة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالجهات التى لم تتمكن من صرفها فى استمارات منفصلة قبل نهاية يناير الجارى، دون ترحيلها إلى فبراير المقبل.