الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

مسح-بداية قوية للقطاع الخاص الألماني في 2014

علم المانيا
علم المانيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أظهرت نتائج مسوح يوم الخميس نمو القطاع الخاص الألماني بأسرع ايقاع له في أكثر من عامين ونصف العام في يناير كانون الثاني بفعل مستوى مرتفع لطلبيات المصانع وذلك في بداية قوية لعام 2014.

وسجل مؤشر ماركت لمديري المشتريات المجمع الذي يرصد النشاط في قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات ويغطي أكثر من ثلثي الاقتصاد 55.9 في يناير كانون الثاني ارتفاعا من 55 في ديسمبر كانون الأول متجاوزا بذلك مستوى 50 مما يشير إلى تحقيق نمو للشهر التاسع على التوالي.

وألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي وكانت محرك النمو في السنوات الأولى لأزمة منطقة اليورو لكن أداءها تراجع في العامين الأخيرين ولم يتجاوز معدل النمو الذي حققته 0.4 بالمئة في 2013.

لكن الاقتصاديين يتوقعون نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.7 بالمئة هذا العام.

وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين في ماركت "الاقتصاد الألماني استهل 2014 بمزيد من النمو المتسارع وهو أمر محل ترحيب. قطاع الصناعات التحويلية قاد النمو. قطاع الخدمات كان أضعف بعض الشيء لكنه مازال ينمو بمعدل معقول."

وقال إن المسح ينبئ بأن الاقتصاد قد ينمو بما يصل إلى 0.7 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2014 وهو ما سيكون تحسنا كبيرا قياسا إلى الفترة من أكتوبر تشرين الأول إلى ديسمبر كانون الأول عندما نما الاقتصاد حوالي ربع نقطة مئوية على الأرجح حسبما تفيد بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي.

كان القطاع الصناعي واجه صعوبات في أوائل 2013 لكنه انتعش نوعا ما في النصف الثاني من العام وقد أبلى بلاء حسنا في مسح مديري المشتريات.

وارتفع المؤشر الفرعي للقطاع إلى 56.3 من 54.3 في ديسمبر كانون الأول وهي الزيادة الشهرية السابعة على التوالي.

والمؤشر عند أعلى قراءة له منذ مايو 2011 وتخطى كل التوقعات في استطلاع أجرته رويترز.

ونما قطاع الخدمات للشهر الثامن على التوالي لكن بوتيرة أسرع قليلا فحسب من ديسمبر كانون الأول.

وسجل مؤشر أنشطة الشركات بقطاع الخدمات 53.6 مقارنة مع 53.5 في ديسمبر كانون الأول بينما كان متوسط التوقعات في استطلاع رويترز 54.0.