الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

مركز تطوير الفلزات ينتج "سبيكة السليكون منجنيز"

صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف الدكتور ممدوح عيسى، بقسم الصلب والسبائك الحديدية بمركز بحوث وتطوير الفلزات، عن مشروع بالتعاون مع شركة سيناء للمنجنيز، لإنتاج سبيكة السيلكون منجنيز، بإعادة استخدام جلخ الفيرومنجنيز.

وأوضح "عيسى"، أن سبيكة السيلكون منجنيز تستخدم كعامل مختزل في إنتاج الصلب، أو كمادة تسابكية لإنتاج العديد من أنواع الصلب، لما تحققه من عائد تقني واقتصادي في عملية الإنتاج والتي كانت تستورد من الخارج بالعملا ت الصعبة.
وأضاف أن الفريق البحثي استطاع أن يعيد استخدام "الجلخ" الناتج من عملية إنتاج سبيكة الفيرو منجنيز عالية الكربون، بشركة سيناء للمنجنيز، في إنتاج سبيكة السيليكون منجنيز حيث يتم في هذه التكنولوجيا اختزال خليط من خام المنجنيز وخبث الفيرومنجنيز والكوارتزيت، باستخدام طريقة الكربون الحرارية في فرن القوس الكهربي المغمور.
وأشار إلى أن هذه التكنولوجيا تستخدم بعض المواد المخبثة لتسهيل عملية الاختزال والانصهار وتضبيط قاعدية الخبث للحصول على أعلى استخلاص للمنجنيز والسليكون، وأعلى عائد معدني، مؤكدا أن بهذه التكنولوجيا يمكن إعادة استخلاص الخبث الناتج من عملية إنتاج سبيكة الفيرومنجنيز عالية الكربون، للحصول على سبيكة سيلكون منجنيز تحتوي على 75% منجنيز ،15% سليكون، 1% كربون.