الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

"الموسيقى الآن" على المسرح الكبير بدار الأوبرا.. الأحد

دار الاوبرا المصرية
دار الاوبرا المصرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظم دار الاوبرا المصرية حفل لأوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو" ناير ناجى" وذلك على المسرح الكبير، في الثامنة مساء الأحد المقبل، وتحت عنوان "الموسيقى الآن. 
يأتي الحفل في إطار مبادرات الاوركسترا لتعريف محبى الموسيقى الكلاسيكية وعشاق الفنون الجادة بالأعمال الموسيقية الحديثة والمعاصرة التي وضعها مؤلفون من مختلف دول العالم.
يتضمن الحفل فاصلين الأول يتضمن افتتاحية ايزيس لـ "أبو بكر خيرت" بمناسبة مرور نصف قرن على رحيله ، والتي كتبها مستلهماً المسرحية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم لـ توفيق الحكيم وكونشيرتو للتشيللو والاوركسترا بعنوان " الحرية " للفرنسي الان هوتو الذى يحضر الحفل ويشارك في العزف مع ابنته عازفة التشيللو اليزا هوتو.
أما الفاصل الثاني يتضمن كونشيرتو للعود والاوركسترا بعنوان " انتظار " للمؤلف الموسيقى "محمد سعد باشا" الذى يقود هذه الفقرة ويشارك فيها عازف العود "هشام عصام"، وتختتم الحفل السوبرانو اللبنانية "ريما طويل" حيث تقدم أربعة أغنيات كتبت خصيصاً لها ضمن مشروع يسمى " أغاني من الشرق " للمؤلفان سليمان قدسي وفانسون شارييه وهى أنت ، أمى ، يا طفولة وحتشبسوت. 
المعروف أن حفلات "الجالا" هي احتفاليات يقدم خلالها مقتطفات من أغاني الاوبرات والمسرحيات العالمية ويصاحبها الاوركسترا أو بعض الآلات الموسيقية، وهذه النوعية من الحفلات تقام في جميع مسارح الأوبرا ويشارك فيها أعظم مغنيى واوركسترات العالم ومنذ بدء إقامة هذه الحفلات في دار الأوبرا المصرية عام 1994 وهو تاريخ تأسيس اوركسترا اوبرا القاهرة نجحت في تكوين قاعدة جماهيرية عريضة من المصريين والجاليات الاجنبية المقيمة والزائرة لمصر لما تضمه من قيمة فنية وموسيقية عالية بالإضافة الى انها تنقل ثقافات العالم إلى مصر. 
أما المايسترو ناير ناجى من مواليد الإسكندرية، مؤسس وقائد كورال القاهرة الاحتفالي المكون من 120 عضوًا، يعد أحد العازفين البارعين لآلة البيانو، له العديد من المؤلفات الموسيقية للكورال والأوركسترا ، بدأ مجال قيادة الأوبرات في عام 2003 بتقديم ثلاث أوبرات كوميدية لروسيني هي "السيد بروسكينو، كمبيالة زوج، الظروف تصنع لصًا" ومنذ عام 2004 وهو قائد ضيف بأوركسترا القاهرة السيمفوني، ويشغل حاليا منصب القائد الأساسي والمدير الفني لأوركسترا أوبرا القاهرة.