الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

نشرة أخبار الاستفتاء ..السادسة مساء

الاستفتاء على الدستور
الاستفتاء على الدستور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
* إقبال كثيف على لجان المغتربين في الهرم 
* صور السيسي وأعلام مصر تملأ اللجان

شهدت العديد من اللجان في جميع أحياء القاهرة إقبالا كثيفا على التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، ففي لجنة مدرسة الشهيد محمد محمود عبد العزيز بمنطقة الطالبية بحي فيصل، والمخصصة للمغتربين، أشاد الناخبون بتسهيلات قوات الأمن في عمليات التصويت على الاستفتاء، حيث قامت قوات الشرطة والجيش المنوط بهما تأمين اللجان، بتنظيم صفوف الناخبين لضمان سرعة الإدلاء بأصواتهم، فيما أبدى الناخبون ارتياحهم من الإجراءات المتبعة داخل اللجان، معربين عن رغبتهم في مستقبل أفضل لمصر بعد الانتهاء من الاستفتاء، يذكر أن منطقة الطالبية، شهدت تواجدًا مكثفًا لأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية خلال الفترة الأخيرة، وبدا اختفاؤهم جليًا في أول أيام الاستفتاء.
وقد توافدت أعداد كبيرة من المواطنين على لجان المغتربين بمدرسة ناصر الصناعية بمنطقة "أحمد حلمي"، حاملين صورا للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وسط فرحة عارمة بين الحاضرين، مرددين هتافات مؤيدة للجيش وللفريق السيسي، وكأن هذا اليوم "يوم عيد"، كما أعرب الناخبون عن فرحتهم، ورفعوا علامة النصر، معبّرين عن تأييدهم للفريق السيسي وللقوات المسلحة.
كما توافد الناخبون على مدرسة محمد فريد الثانوية بنين بشارع محمد فريد، للمشاركة في الاستفتاء على الدستور، ولكن الإقبال كان ضعيفا إلى حدٍّ ما، وقال مصدر أمني من المسؤولين عن تأمين الاستفتاء، إن الأعداد الآن أقل من الصباح، وقد شهدت اللجنة صباح اليوم إقبالا كبيرا وسط فرحة عارمة من الناخبين وزغاريد وتصفيق من قبل السيدات، بينما يتواجد عدد من السيدات اللاتي يحملن صورا للفريق أول عبد الفتاح السيسي، ويصطحبن أطفالهن الذين يرفعون أعلام مصر ويهتفون "سيسي.. سيسي".
وقام رجال الشرطة المسؤولون عن تأمين الانتخابات بالمركز الطبي في مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة، بتمزيق لافتات مكتوب عليها "نعم للدستور" وكذلك صور للفريق أول عبد الفتاح السيسي على جدران اللجنة، لعدم التأثير على الناخبين أثناء العملية الانتخابية، كما شهدت اللجان حالة من الهدوء والتنظيم، الأمر الذي تسبب في سير العملية الانتخابية بسلاسة دون أيّة مشكلات أو عقبات.
كما تشهد المدرسة الثانوية التجارية بشارع محمد فريد حالة من الهدوء، وقلة ملحوظة في أعداد الناخبين، وقد صرح مصدر أمني - من المسؤولين عن تأمين اللجان الانتخابية - بأن حركة سير العملية الأمنية تتمّ بشكل سليم، ولا وجود لأيّة أعمال شغب أو عنف حتى الآن.
كما أدلت الفنانة وفاء عامر بصوتها في الاستفتاء على مشروع الدستور في لجنة جمال عبد الناصر بحي الدقي، وقالت: نعم للدستور ونعم للسيسي ولجيش مصر، وأعلنت أنها مؤيدة - بكل حب وتقدير - لبرنامج "الصندوق الأسود" وللدكتور عبد الرحيم علي، مطالبة إياه بأن يكشف كل الأسرار في برنامجه "الصندوق الأسود" وأن يعلن عن من يرتدون ثياب الوطنية، مضيفة أنها تقولها صراحة لمصطفى النجار "طير إنت".
وفي موقف طريف لأحد الرافضين للدستور، قام بوضع علامة خطأ على كلمة نعم، أثناء الإدلاء بصوته على الدستور الجديد، اعتقادا منه أنه قال "لا" للدستور.
في البداية وعند سؤاله أثناء خروجه من اللجنة عن رأيه في الدستور، وهل قام بالتصويت بنعم أم لا، قال أنا رافض الدستور طبعا، وده من حقي، وهو ما أثار العديد من المواطنين المتواجدين حول لجنة "مدرسة النهضة بفيصل"، وحاولوا توبيخ الرجل، الذي استطرد حديثه قائلا: "عملت علامة خطأ على كلمة نعم"، وهو ما أدّى إلى إثارة الضحك وسط المتواجدين، وقالوا له: "إنت كده قلت نعم يا حاج"، وحاول الدخول إلى اللجنة مرة أخرى، ولكن منعه جنود القوات المسلحة، وقاموا بإبعاده عن مقر اللجنة.
وقد تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عددا من الصور لمواطنين حرصوا على الإدلاء بأصواتهم اليوم رغم ظروفهم الصحية التي تجعلهم غير قادرين على الحركة والمشي.
وتداول عدد من الشباب صورة لسيدة مسنة، أثناء وقوفها أمام إحدى اللجان بالجيزة، للإدلاء بصوتها، وكانت من أبرز التعليقات على صورة السيدة العجوز: "الله عليك يا مصر" و"مصر في قلوبنا"، "يا أحلى البلاد يا بلادي".
كما قامت أعداد من مؤيدي الفريق عبد الفتاح السيسي بلجنة الجامعة العمالية بمدينة نصر، بالتجمع أمام كاميرات التليفزيون رافعين علامات النصر، ورافعين صور الفريق عبد الفتاح السيسي، فيما قامت مجموعة أخرى بحمل الأعلام المصرية، وفي السياق ذاته تشهد مقار اللجنة تقلص أعداد الناخبين بعد زحام شديد بالساعات الأولى من الصباح.
وقام رجال الأمن المشرفون على مراقبة الاستفتاء بلجنة "مدرسة ناصر الصناعية" بأحمد حلمى بإخلاء المنطقة أمام اللجنة من السيارات، وذلك لإجراءات أمنية، وكذلك لتسهيل سير العملية الانتخابية، ومساعدة كبار السن على معرفة لجانهم والوصول إليها، كما تتوافد السيدات إلى اللجان الانتخابية بشارع محمد فريد بمدرسة محمد فريد الثانوية، معبرات عن تأييدهن للدستور وللفريق أول عبد الفتاح السيسي.
وأشارت السيدة "هدى محمد" عن رغبتها في نجاح الدستور حتى تستقر البلاد، وقالت إن الدستور يكفل الحقوق والحريات فهو أفضل من سابقه، وقالت الحاجة "أم أحمد" إنها رغم كبر سنها غير أنها أرادت النزول والمشاركة بصوتها في العملية الانتخابية، وأن مصر أمانة في عنق كل شخص، مضيفة أن محاولات الإخوان لتخويف المواطنين دون جدوى، كما توجد بعض السيارات التي تمرّ من أمام اللجان رافعة أعلام مصر وصور السيسي، وأغنية "تسلم الأيادي".
ويشهد شارع محمد فريد بالترعة البولاقية بشبرا تكثيفًا أمنيًا من قبل قوات الجيش والشرطة، كما يقوم أفراد الأمن بتفتيش الشنط الخاصة بالسيدات تحسبا لاحتوائها على أيّة مواد وذلك لإجراءات احترازية، وكذلك منع رجال الأمن تواجد أي من السيارات أمام المقار الانتخابية حتى لا تعمّ أيّة فوضى في محيط اللجان.
كما شهدت لجان التصويت في منطقة الوراق إقبالا ضغيفًا من قبل المواطنين في مدرستي الوراق الثانوية المشتركة، ومدرسة النيل الابتدائية المشتركة، بينما شهد محيط المدرستين تواجدًا مكثفًا لقوات الأمن والجيش، وتعليقا للافتات داعية إلى الدستور الجديد مثل: "ادعم بلدك" و"انزل شارك"، إلى جانب "البانرات" الدعائية لحزب "النور" السلفي.
وتجمع العديد من الأطفال أمام لجنة الثانوية بنات بمدينة الشيخ زايد، رافعين لافتات نعم للدستور، وذلك لحشد المواطنين للإقبال على الاستفتاء، ورصدت "البوابة نيوز" تزايد أعداد الناخبين على لجنة الاستفتاء بعد عودة الموظفين من عملهم، حيث أكد المسؤولون عن لجنة المدرسة الثانوية بـ "زايد"، أن هناك إقبالا ملحوظا منذ الصباح الباكر ولكن الأعداد بدأت تتضاعف بعد الساعة الثانية عصرًا.
ووسط جموع المصريين من أبناء بولاق، استقبل الأهالي وزير القوى العاملة والهجرة كمال أبو عيطة بهتافات "تحيا مصر تحيا مصر"، "نعم نعم للدستور"، وذلك أثناء قيام "أبو عيطة" بالإدلاء بصوته في مقر لجنته الانتخابية بمدرسة السادس من أكتوبر ببولاق الدكرور، وتحدث "أبو عيطة" للمواطنين قائلًا: "التصويت على الدستور واجب وطني على كل مصري في هذه المرحلة الحاسمة، وأنه يجب على كل مصري ومصرية مساندة الوطن والوقوف إلى جانب مصر حتى تكتمل خارطة الطريق".
وأكد أبو عيطة، أن الوصول إلى هذه المرحلة لن يتأتى إلا بالعمل الجاد - كل في موقعه - وبذل المزيد من الجهد والعرق.