الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

استعداد الأطفال لمشاركة الأشياء مع الآخرين يتأثر بمجتمعاتهم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت دراسة أعدها فريق بحث من جامعات أمريكية وكندية وبريطانية أن مدى استعداد الأطفال لمشاركة الأشياء مع الآخرين يتوقف بنسبة كبيرة على المجتمع الذي نشأوا فيه.
درس الباحثون سلوك 326 طفلًا تتراوح أعمارهم بين الثالثة والرابعة عشر، إضافة إلى 120 بالغًا من ستة مجتمعات مختلفة، وأجريت التجارب بين اثنين، في كل مرة يكون أحدهما محل التجربة والآخر شريك سلبي.
وجد الباحثون أن السلوك الاجتماعي للطفل يتحسن باطراد كلما كبر سنه، وأن الاختلاف يكون بين أطفال المجتمعات المختلفة طفيفًا عندما لا يتطلب الأمر أي تضحية شخصية.
أما عندما يتم تحقيق الفائدة للآخرين على حساب الطفل شخصيًا، فإن معدلات التفاوت في السلوك الاجتماعي الإيجابي تقل بين نماذج المجتمعات الستة حتى يصل الأطفال إلى سن السابعة أو الثامنة، وبعدها تتفاوت المعدلات بحيث يتصرف الأطفال بصورة متزايدة مثل البالغين في مجتمعاتهم.
وكتب الباحثون في دورية "بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز" (دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة):"نتائجنا تتفق مع النظريات التي تؤكد على أهمية الأعراف الثقافية المكتسبة في تشكيل أنماط التعاون وخلق التنوع بين الثقافات".