الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

أطلس تشارك بـ"مسرح صلاح عبد الصبور.. قراءة سيميولوجية" في معرض الكتاب

كتاب مسرح صلاح عبد
كتاب مسرح صلاح عبد الصبور.. قراءة سيميولوجية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يصدر بمعرض الكتاب المقبل عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي الجزء الثاني من كتاب "مسرح صلاح عبد الصبور.. قراءة سيميولوجية" تأليف الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب .
يدرس الكتاب سيميولوجيا الخطاب الشعري في مسرح صلاح عبد الصبور، ويُركّز على متن المسرحية من جهة، وعلى إشارات العرض من جهة أخرى، سواء أكانت هذه الإشارات منصوصًا عليها بوصفها نصًّا خارجيًّا مصاحبًا كتبه المؤلف، أو كانت إشارات يستنتجها القارئ من داخل الحوار المسرحي، في محاولة لتتبع حركة العلامات اللغوية باتجاه المعنى التأويلي، وقد كان صلاح عبد الصبور يحرص على القيام بنصف المهمة الإخراجية للعرض أو أكثر من خلال إشاراته التفصيلية أو إرشاداته المسرحية، ومن خلال الاستخدام الدائم للحيل السيميولوجية التي تحيل اللغة إلى فعل مسرحي، إذا كان بارت قد قال في كتابه درس السيميولوجيا: "سيغدو السيميولوجي إذن فنانًا (ليس هذا اللفظ مدحًا ولا انتقاصًا، إنه يشير فقط إلى تصنيف نموذجي) إنه يعامل الدلائل كما لو كانت خدعة واعية، فيلتذ بفتنتها ويمكننا من التلذذ بها وفهمها".
جدير بالذكر أن الكاتب د. أحمد مجاهد أستاذ بكلية آداب جامعة عين شمس ويشغل الآن منصب رئيس الهيئة العامة للكتاب وله العديد من الإصدارات قريبا كتاب خارج السياق وكتاب أشكال التناص الشعري.