السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مشعل رئيسًا للمكتب السياسي لحماس وهنية نائبًا


خالد مشعل
خالد مشعل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مشعل رئيسًا للمكتب السياسي لحماس وهنية نائبًا
كشفت مصادر مطلعة داخل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن أعضاء مجلس شورى الحركة أعادوا انتخاب خالد مشعل لولاية خامسة على رأس المكتب السياسي لحماس.
وصرف التيار المؤيد لهنية النظر عن ترشيحه لرئاسة المكتب السياسي؛ “,”احتراما لمشعل“,” الذي تراجع عن رفضه الترشح لولاية خامسة، ومن ثم اقترح التيار المؤيد لمشعل انتخاب هنية نائبًا له؛ “,”مراعاة لقادة حماس في الداخل“,” أي داخل الأراضي الفلسطينية .
كما تم اليوم انتخاب أعضاء إضافيين للمكتب السياسي من بين أعضاء مجلس شورى حماس، ليضافوا إلى أعضاء المكتب الذين فازوا من خلال انتخابات المناطق (غزة-الضفة-الخارج).
ومن المقرر أن يعقد عضو المكتب السياسي للحركة، عزت الرشق، مؤتمرًا صحفيًّا في وقت لاحق، اليوم، بالقاهرة للكشف عن نتائج الانتخابات، وحيثيات تراجع مشعل عن عدم الترشح لولاية جديدة .
وقد أجريت هذه الانتخابات في مكان سري اختارته المخابرات العامة المصرية؛ فيما تبدو محاولة لإبعاد وفد حماس عن بعض وسائل الإعلام المصرية التي تقول الحركة إنها تشن حملة عليها منذ أسابيع .
وخلال اليومين الماضيين، انفردت وكالة الأناضول للأنباء بالكشف عن إجراء حماس انتخاباتها الداخلية في القاهرة، وكشفت “,”الأناضول“,” صباح اليوم، نقلاً عن مصادر مطلعة داخل الحركة أن رئيس مكتبها السياسي (مشعل) تراجع عن قراره برفض إعادة انتخابه .
ووفقًا لمصادر، فإن ضغوطًا من داخل حماس وخارجها، وخاصة من جماعة الإخوان المسلمين، والرئاسة المصرية، ودولة قطر، مورست على مشعل ليتراجع عن قراره .
ويمنع النظام الانتخابي في حماس، أي من القادة ترشيح أنفسهم؛ حيث يقوم أعضاء مجلس شورى الحركة بانتخاب من يراه مناسبًا .
وقد انطلقت الانتخابات الداخلية لحماس في أبريل “,”نيسان“,” الماضي، دون أن يتم استكمال انتخاب رئيس المكتب السياسي .
وأرجعت مصادر في حماس تأخر إجراء انتخابات رئاسة المكتب إلى تعقيدات العملية الانتخابية في الحركة، إضافة إلى إعلان مشعل عدم رغبته في الترشح لفترة جديدة.
الأناضول