الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

تظاهرات "المحظورة":إشتباكات مع الأمن والأهالى ..وإضرام النيران فى سيارات الشرطة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظم أنصار المحظورة اليوم الجمعة، مسيرات في عدة أحياء رافعين شعارات رابعة وصور للرئيس المعزول، كما قاموا بتوزيع المنشورات على المارة لحثهم على مقاطعة الاستفتاء على الدستور.
بينما تجمع العشرات من أنصار الجماعة المحظورة أمام مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، عقب صلاة الجمعة مرددين هتافات معادية لثورة 30 يونيو والفريق السيسي ووزارة الداخلية.
وطالب المتظاهرون بمقاطعة الاستفتاء على الدستور ووصفوه بالباطل، ويذكر أن خطبة الجمعة بمسجد الاستقامة خلت من أي مضمون سياسي واقتصرت على الجانب الديني. وشهد ميدان الجيزة حالة من الارتباك المرورى بسبب أنصار الإخوان.
وتحرك العشرات من أنصار المحظورة من أمام مسجد النور المحمدي في المطرية بمسيرة تجوب شوارع المنطقة، مرددين هتافات معادية للشرطة والقوات المسلحة، رافعين صور للرئيس المعزول محمد مرسى وإشارات رابعة.
ومن جانب آخر، خوفا من الاشتباك مع أهالي دار السلام، قامت مسيرة أنصار المعزول القادمة من المعادي بتغيير اتجاهها لمنطقة البساتين، بعد إغلاق شارع الفيوم بمنطقة دار السلام، ما دفع الأهالي للاشتباك مع الإخوان وطردهم من المنطقة.
بينما استقبل أهالي الحى الثامن بمدينة نصر قوات الأمن بالتهليل والترحاب، رافعين صور الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع،في ظل الهتافات المؤيدة للجيش والشرطة منها "جيش وشرطة وشعب ايد واحدة".
جاء ذلك بالتزامن مع تمشيط قوات الأمن للمنطقة من عناصر جماعة الإخوان المحظورة ومثيري الشغب بالمنطقة.
وكان أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي قد انطلقوا بمسيرة عقب صلاة الجمعة من مسجد السلام بمدينة نصر للمشاركة في مظاهرات "دستورنا 2012"، وجابت عددا من الشوارع.
وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المسيرة لتفريقها طبقا لقانون التظاهر، الأمر الذي أدى إلى إشعال أعضاء الجماعة النار في صناديق القمامة للسيطرة على رائحة الغاز.
وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للدستور والجيش والشرطة، منها "يسقط يسقط حكم العسكر.. الداخلية بلطجية.. دستور عسكر دستور باطل"، ورفعوا صور الرئيس المعزول وشعارات رابعة العدوية الصفراء.
وقامت قوات الجيش بالانتشار في محيط مقر المخابرات العامة بحدائق القبة، وتم وضع الأسلاك الشائكة تحسبا لقدوم مسيرات أنصار المحظورة.
بميدان الحلمية، ألتقت مسيرة النور المحمدي بمسيرة مسجد العزيز بالله، وانطلقت بمسيرة تجوب شوارع المنطقة، بينما نشبت مشادات كلامية بين أنصار المحظورة والأهالي، وصلت لحد الاشتباك بالأيدي.
وأغلقت مسيرة أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي شارع الحرية بالمطرية، ومنعوا مرور السيارات نهائيا.
ومن جانب أخر، أستقبل أهالي حي البساتين أنصار الجماعة المحظورة بصور للفريق السيسي مكتوب عليها "كمل جميلك.. "والسيسي رئيسي" رافعين علامات النصر، مما تسبب في حدوت بعض الاشتباكات اللفظية بين الأهالي وأنصار المحظورة.
كذلك نشبت اشتباكات بين مسيرة الإخوان وقوات الامن بمنطقة المهندسين بالجيزة اليوم، وقامت عناصر من الإخوان بإطلاق النار على قوات الأمن بشارع أحمد عرابى، والتى ردت بدورها على إطلاق مكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. كما شهدت منطقة المهندسين قيام عناصر الإخوان باضرام النار فى سيارة للشرطة. وفي الوقت نفسه، قام عدد من أهالي المنطقة وأصحاب المحال التجارية برشق أنصار الإخوان بالحجارة لإبعادهم عن المنطقة وخوفا من تحطيم متاجرهم.
وتجمع المئات من أنصار للمحظورة في مسيرة إلى قصر القبة مرددين هتافات منددة للشرطة والجيش رافعين علامات رابعة وصورًا لمرسي.
وكانت هناك استعدادات أمنية مكثفة في محيط قصر القبة بسيارات ومدرعات الأمن المركزي تحسبًا لمسيرات المحظورة. وقد قامت قوات الامن منذ قليل، بمحاصرة أنصار المحظورة،وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع وسادت حالة من الكر والفر في محيط قصر القبة.
وفي الإسكندرية، قام العشرات من أهالي منطقة العوايد شرق الإسكندرية، ظهر اليوم، باعتراض مسيرة لأعضاء جماعة الإخوان المحظورة بالإسكندرية، التي انطلقت ضمن فعاليات "دستورنا 2012"، لمقاطعة الدستور الجديد.
يأتي ذلك بعد ترديد أعضاء جماعة الإخوان، هتافات ضد الدستور الجديد، داعين لمقاطعة الاستفتاء والذي من المقرر له أن يكون يومي 14 و15 يناير المقبل.
وشهدت المنطقة حالة من الكر والفر بين الأهالي وأعضاء المحظورة، بعد تبادل إلقاء الحجارة بين الطرفين، دون وقوع إصابات حتى الآن.