الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

نشرة أخبار المحافظات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الشرقية: أهالي كفر حمودة يشيعون جثمان شهيد الشرطة في جنازة عسكرية
دمياط: قوات الأمن تلقي القبض على إخواني أثناء تصنيعه قنابل يدوية
القاهرة: المحافظ يشارك في تشييع جثمان الفاجومي من مسجد الحسين
أسيوط: القبض على 15 من طلاب المحظورة بأسيوط لقطعهم طريق كورنيش النيل 
الدقهلية: ضبط مسدسات وبنادق ومنشورات بغرفة اتحاد طب المنصورة
البحيرة: ضبط أحد قيادات "المحظورة" المتهمين بحرق مبنى محافظة البحيرة
قنا: المحافظ ورئيس الهيئة العامة لقصورالثقافة يفتتحان مكتبة الطفل والشباب بمدينة قفط
الجيزة: شركة النظافة الايطالية تسحب صناديق القمامة من أحياء الدقي والعجوزة وإمبابة
سوهاج: إخلاء سبيل 7 من جماعة الإخوان بسوهاج
بورسعيد: استمرارغلق مصنع قناة السويس رغم وعد المحافظ باستئناف العمل به
جنوب سيناء: المحافظ يكرم الفائزين ببطولة سباق الدراجات الدولية تحت 21 سنة
المنيا: المحافظة تحدد 18 موقع للتظاهر بمختلف مراكز المنيا 



كتب: سمير إبراهيم – حسام الدين محمد – جهاد نور – فاطمة جابر – أحمد أبو القاسم – رحاب الشامي – أيمن عبد العزيز – سارة الشريف – أمنية بكر – أمل أنور – محمد عزام – يوسف السيناوي – علاء الدين المنياوي


وفي الشرقية شيع الآلاف من أهالي قرية كفر حمودة التابعة لمركز ههيا في جنازة عسكرية جثمان الشهيد أمين الشرطة إبراهيم زكي السيد متولي، الذي يعمل بمديرية أمن بور سعيد، والذي دفع حياته أثناء تأدية واجبه بعد تبادل إطلاق النار مع مجهولين. 
كما شهدت جامعة الزقازيق اشتباكات عنيفة بين طلاب الجماعة المحظورة وبين الطلاب المؤيدين لخارطة الطريق والأمن الإداري، أمام مبنى رئاسة الجامعة،عقب خروج مسيرة لطلاب الجماعة المحظورة من كلية الهندسة وصولا لمبن ىإدارة ومحاولتهم اقتحامه، غير أن الأمن الإداري تصدى لهم ومعه عدد من الطلاب المؤيدين لخارطة الطريق، مما أدى إلي الاشتباك معهم والتراشق بالحجارة وزجاجات المولوتوف، مما أسفر عن وقوع إصابات من الجانبين.
وفي سياق متصل، فض أهالى قرية الأسدية بأبوحماد مسيرة للجماعة المحظورة، بعد ترديدهم هتافات معادية للقوات المسلحة والشرطة، وطاردوهم بالعصى والحجاره فى شوراع القرية.


وفي دمياط، تمكنت قوات الأمن من ضبط إخواني يقوم بتصنيع القنابل اليدوية، لاستخدامها داخل المظاهرات التي يدعو لها أبناء الجماعة المحظورة، كما تم القبض على سالم زكي، المدير المالي لنقابة المهندسين بدمياط، وأحد الممولين للميليشيات المسلحة بدمياط.
ومن ناحية آخرى، نشبت اشتباكات بين أهالي قرية الخياطة بدمياط والجماعة المحظورة، على إثر مسيرة مناهضة للقوات المسلحة قام بها المحظورة، مساء أمس الثلاثاء، رددوا خلالها هتافات معادية للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، وأخرى تحمل إهانات للفريق أول عبد الفتاح السيسي مما أغضب الأهالي ودفعهم للتصدي للمسيرة وفضها عقب اشتباكات محدودة.


وفي القاهرة، شارك المحافظ الدكتور جلال مصطفى السعيد، في تشييع جثمان الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، وسط المئات من محبي الشاعر الكبير بمسجد الحسين، في اتجاه مدافن الغفير بالسيدة عائشة، حيث يواري جثمانه الثرى، بالإضافة لقيامه بزيارة عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، بمكتبه بمجلس الشورى، حيث قدم له التهنئة على الانتهاء من المسودة النهائية للدستور، تمهيدًا لعرضها على مؤسسة الرئاسة. 


كما عقد المحافظ اجتماعًا بحضور الدكتور سمير غريب، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، والدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمرانى، ومسئولي مرور القاهرة وعدد من قيادات المحافظة المعنية، لدراسة تفعيل التصميم السابق إعداده لتطوير ميدان رمسيس فى عام 2009.
وفي أسيوط، نشبت اشتباكات بين قوات الأمن وطلاب الإخوان بجامعة أسيوط، بعد تظاهر المئات منهم مرددين هتافات ضد الجيش والشرطة وخروجهم من الجامعة وقيامهم بقطع طريق كورنيش النيل أمام البوابة الرئيسية للجامعة، وقامت قوات الأمن بتفريق المتظاهرين عن طريق استخدام الغازات المسيلة للدموع وألقت القبض على 15 طالب منهم.


وعلى صعيد آخر، تفقد اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، سير العمل بمشروع الإسكان الاجتماعي في مرحلته العاجلة، والتي تشمل بناء ما يقرب من 3360 وحدة سكنية بتكلفة تتعدى الـ600 مليون جنيه، على طريق مطار أسيوط الدولي بمنطقة منقباد التابعة لمركز أسيوط، كما أكد حماد إن المشروع الذي أطلق عليه اسم مدينة "30 يونيو" سيوفر آلاف الوحدات السكنية، فيما يعد مدينة جديدة تنضم لأسيوط تشبه إلى حد كبير منطقة الأربعين بمدينة أسيوط، والتي تعد من أكبر الأحياء المنظمة على مستوى المحافظة.


وفي الدقهلية، تمكنت لجنة من إدارة كلية طب المنصورة برئاسة الدكتور ايهاب سعد، عميد الكلية، والمشكلة بقرار من رئيس الجامعة لتفتيش غرفة اتحاد كلية الطب، بعد ورود شكاوى من الطلاب بوجود مواد وادوات محظورة بها، من ضبط كميات كبيرة من المنشورات واللافتات المسيئة للجيش والشرطة والمحرضة على العنف، وعدد من التيشرتات التي تحمل شعارات رابعة ويسقط حكم العسكر وعدد من المشارط والأكفان مسدسات وبنادق خرز لاستخدامها في التظاهرت الخاصة بطلاب الاتحاد المنتمين لجماعة الإخوان المحظورة،وتم التحفظ على المضبوطات داخل الغرفة، وتعيين عدد من أفراد أمن الكلية، عليها كما قرر الدكتور إيهاب سعد،عميد كلية طب المنصورة، إحالة جميع أعضاء اتحاد الكلية المسئولين عن غرفة الاتحاد.


كما شهدت مدينة المنصورة، فى المساء تظاهر العشرات من أنصار المعزول المنتمين لجماعة الإخوان "المحظورة" بشارع الجمهورية بالقرب من قصر ثقافة المنصورة، متحدين قانون التظاهر رافعين شعارات رابعه وصور المعزول، مرددين الهتافات المناهضة للجيش والشرطة، وعلى الفور تحركت قوات الشرطة المتمركزة أمام مبنى مديرية أمن الدقهلية القريب من مكان المسيرة، غير أنهم فور سماعهم لصوت مدرعات الشرطة، فروا هاربين فى الشوارع الجانبية وأنهوا مسيرتهم.
وفي البحيرة، تمكنت الأجهزة الأمنية برئاسة اللواء محمد حبيب، مدير الأمن، من ضبط محمد مصطفى حبيب، كبير باحثين قانونيين، بديوان عام المحافظة، القيادي بجماعة الإخوان المحظورة، والمطلوب ضبطه وإحضاره بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين وحرق مبنى المحافظة فى القضية رقم 12838 جنايات قسم دمنهور.


وفي قنا، أصيب صبري عبد المنصف، أمين شرطة بالرقابة الجنائية بنجع حمادي، بطلق ناري فى الذراع،أثناء اشتباكات مسلحة وقعت بين الشرطة وعناصر إجرامية بقرية أبو حزام أثناء ضبط الشرطة لخارجين عن القانون.
وافتتح عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وسعد فاروق رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد مكتبة الطفل والشباب بمدينة قفط، والتي تتميز بأنها تضم 9864 كتابا، كما تحتوي على قسم خاص للأطفال، وقاعة مكيفة للندوات والاجتماعات وقاعة للهوايات وأيضا للتكنولوجيا وصالة اطلاع للشبابوالكبار.
ومن ناحية آخرى، خرجت مسيرة،، لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، انطلقت من منطقة المنشية إحدى مناطق التظاهر، التى تم تحديدها من قبل المحافظ ومدير الأمن.


أما في الجيزة قامت الشركة الإيطالية للنظافة بسحب صناديق القمامة من شوارع أحياء الدقي والعجوزة وإمبابة، في إشارة واضحة منها إلى رغبتها في إنهاء الأعمال وفسخ التعاقد مع المحافظة.
كما شاركت المحافظة،الاحتفال بالعيد القومي لدولة أوروجواي، حيث تم على هامش الاحتفال افتتاح أعمال التجديدات لتمثال جنرال أوروجواى خوسيه أرتيجاس بطل أورجواى القومي بميدان نادي الصيد بالدقي بحضور سفير أوروجواي أجوستين إسبينوسا وسفراء دول أمريكا اللاتينية.
ومن ناحية آخرى، أكدت مديرية الصحة بالجيزة، أنه تم شفاء 136 حالة أصابه بين الطلاب المصابين بالغدة النكافية.


وفي سوهاج، أيدت محكمة جنح مستأنف سوهاج، إخلاء سبيل 7 من جماعة الإخوان، متهمين فى قضايا تخريب وتكدير الأمن العام حيث كانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهم تحريض المواطنين على الدخول فى عصيان مدني، ومطالبتهم بعدم دفع فواتير الكهرباء والمياه والتليفونات والعصيان المدني، من خلال استخدام سيارة ومكبرات صوت وتكدير الأمن العام، بغرض الإضرار باقتصاد البلاد، وتكدير السلم العام والتخريب والقيام بعمل مظاهرات أثناء سير قانون الطوارئ، وترديد هتافات معادية للجيش والشرطة.
وفي بورسعيد، أدى المحافظ اللواء سماح قنديل، واللواء محمد الشرقاوي، مدير الأمن، صلاة الجنازة على جثمان الشهيد "علي حامد محمد إبراهيم" بمسجد مريم بحي المناخ، الذي لقي مصرعه عقب إطلاق النيران عليه من ملثمين، داخل محله بمنطقة التعاونيات، وقامت سيارات من الشرطة، بتوصيل الجثمان إلى مثواه الأخير بمدينة المنزلة بالدقهلية.


وفي سياق متصل، لقي إبراهيم زكي المتولي 30 سنة أمين شرطة بقسم شرطة الضواحي مصرعه إثر إصابته بطلق ناري بالرأس على أيدي مجرمي مافيا التهريب عندما حاول ايقافهم أسفل كوبري الرسوة عند محاولتهم تهريب بضائع أجنبية غير خالصة الرسوم الجمركية.
ومن ناحية آخرى، ضرب رجل الأعمال اللبناني "جمال سلام" صاحب مصنع قناة السويس للملابس الجاهزة، بقرارات المحافظ، عرض الحائط، حيث استمر في إغلاق المصنع رغم تأكيد المحافظ للعمال الاثنين بفتح أبواب المصنع واستمرار العميلة الإنتاجية، لحين حل الأزمة حيث فوجئ صباح أمس الثلاثاء عمالالمصنع للملابس الجاهزة بمنطقة الاستثمار بإغلاق جميع أبواب المصنع أمامهم، على عكس المتوقع طبقا لما أصدره المحافظ من قرار بعد التوافق عليه من جميع الأطراف في حضور محمد السيد محامي المصنع. 


وفي جنوب سيناء، كرم المحافظ اللواء خالد فودة وبراين كوكسون رئيس الاتحاد الدولي للدراجات ووجيه عزام رئيس الاتحاد المصري والأفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي الفائزين في بطولة سباق الدراجات الدولية تحت 21 سنة والتي استضافتها شرم الشيخ بمشاركة 22 دولة عربية وافريقية.
ومن ناحية آخرى، نظم مركز النيل للإعلام، ندوة بمقر المركز بمجمع إعلام طور سيناء، عن «"لدستور الجديد وحقوق الشعب"، بمشاركة العشرات من العاملين في المديريات الخدمية والشبابية المختلفة، وتضمنت الندوة التعريف بالدستور وطرق وضعه ومكانته في التشريع الوطني، وكيفية اختيار لجنة وضع الدستور، وكذلك المبادئ الدستورية العامة المتمثلة في الثوابت والتاريخ الدستوري.


وفي المنيا، حددت المحافظة 18 موقعًا للتظاهرات السلمية والاجتماعات والمواكب العامة دون تقديم إخطار مسبق تنفيذا لإحكام القانون 107 لسنة 2013 الصادر بشأن تنظيم الحق فى التظاهر.
و من ناحية آخرى، قام سفير ايطاليا بالقاهرة ماوريتسيو مساري، بزيارة قصيرة لمحافظة المنيا، التقى خلالها بكل من المحافظ اللواء صلاح زيادة، ورئيس جامعة المنيا الدكتور احمد شريف، حيث يضم قسم اللغة الايطالية بكلية الألسن بالجامعة أكثر من 400 طالب، واستعرض السفير مع المسئولين المصريين، ما تم انجازه من أعمال حقيقية من خلال برنامج التعاون من اجل التنمية، والذي يهتم بتقديم مشاريع حقيقية وملموسة منها علي سبيل المثال منح قروض صغيرة لدعم الطبقات الأكثر فقرا في المجتمع في 16 قرية بالمحافظة.