"لقد كنت
أدعو المصريين قبل الآن إلى اقتفاء أثر الترك وغاليت فى هذا المعنى حتى دعوتهم إلى
تمزيق الحجاب وإشراك المرأة فى كل أعمالهم ومآدبهم وولائمهم؛ لكن أدركت الآن خطر
هذه الدعوة بما اختبرته من أخلاق الناس، فلقد تتبعت خطوات النساء من أحياء العاصمة
والإسكندرية لأعرف درجة احترام الناس لهن، وماذا يكون شأنهم معهن إذا خرجن حاسرات،
فرأيت من فساد أخلاق الرجال وأخلاقهن بكل أسف ما جعلنى أحمد الله ما خذل دعوتى واستنفر
الناس إلى معارضتي.. رأيتهم ما مرت بهم امرأة او فتاة إلا تطاولوا عليها بألسنة
البذاءة، وما وجدت زحامًا فمرت به امرأة إلا تعرضوا لها بالأيدى والألسن"..
بهذه الاعترافات عبر قاسم أمين عن ندمه على ما أقدم عليه من خطوات ودعوات لتحرير
المرأة.
كان قاسم أمين يرى أن تربية النساء هى أساس كل شيء،
وتؤدى لإقامة المجتمع المصرى الصالح وتخرج أجيالا صالحة من البنين والبنات، فعمل
على تحرير المرأة المسلمة، وذاعت شهرته وتلقى بالمقابل هجوما كبيرا، فاتهمه
مهاجموه بالدعوة للانحلال.
كان قاسم أمين منذ شبابه مهتمًا بالإصلاح الاجتماعى فأصدر
سنة 1898 كتاب "أسباب ونتائج وأخلاق ومواعظ وتبعه بكتاب "تحرير
المرأة" نشره عام 1899، بدعم من الشيخ محمد عبده، سعد زغلول وأحمد لطفى السيد
والذى ترجمه الإنجليز أثناء وجودهم فى مصر إلى الإنجليزية ونشروه فى الهند
والمستعمرات الإسلامية، الذى تحدث فيه عن الحجاب وزعم فيه أن حجاب المرأة السائد
ليس من الإسلام.
وقال قاسم أمين: إن الدعوة إلى التحرر ليست خروجًا
عن الدين، وتحدث أيضا عن تعدد الزوجات والطلاق.
وأضاف أن العزلة بين المرأة والرجل لم تكن أساسا من
أسس الشريعة، وأن لتعدد الزوجات والطلاق حدودا يجب أن يتقيد بها الرجل، ثم دعا
لتحرير المرأة لتخرج للمجتمع وتلم بشئون الحياة.
بهذا الكتاب زلزلت مصر وأثيرت ضجة وعاصفة من
الاحتجاجات والنقد ورد على قاسم فى نفس السنة زعيم الحزب الوطنى آنذاك مصطفى كامل
حيث هاجمه وربط أفكاره بالاستعمار الإنجليزي.
ورد عليه أيضا الاقتصادى المصرى طلعت حرب بكتاب
"فصل الخطاب فى المرأة والحجاب" ومما قاله: "إن رفع الحجاب
والاختلاط كلاهما أمنية تتمناها أوروبا" ومحمد فريد وجدى بكتاب "المرأة المسلمة"،
ولكن قاسم لم يتزعزع أمام النقاد فواصل يدرس الكتب والمقالات لمدة سنتين ويرد
عليهما بكتابه "المرأة الجديدة" عام 1901 ردا على ناقديه، يتضمن أفكار
الكتاب الأول نفسها ويستدل على أقواله بأقوال الغربيين، فطالب بإقامة تشريع يكفل
للمرأة حقوقها وبحقوق المرأة السياسية وأهداه لصديقه الزعيم سعد زغلول، ندم قاسم
أمين على ذلك بشده وتراجع لاحقا.
ولد قاسم أمين فى بلدة طرّة بمصر فى 1 ديسمبر 1863
من أب تركى وأم مصرية من صعيد مصر، وتلقى تعليمه الابتدائى فى مدرسة طارق بن زياد
التى كانت تضم أبناء الطبقة الارستقراطية، انتقل مع أسرته إلى القاهرة وأقام فى حى
الحلمية الأرستقراطى وحصل على الثانوية العامة فالتحق بمدرسة الحقوق والإدارة،
ومنها حصل على الليسانس عام 1881، وقد وكان أول متخرج وعمل بعد تخرجه بفترة قصيرة
بالمحاماة ثم سافر فى بعثة دراسية إلى فرنسا وانضم لجامعة مونبلييه وبعد دراسة
دامت أربع سنوات أنهى دراسته القانونية بتفوق عام 1885، وأثناء دراسته بفرنسا جدد
صلاته مع جمال الدين الأفغانى ومدرسته حيث كان المترجم الخاص بالإمام محمد عبده فى
باريس.
عاد قاسم أمين من فرنسا بعد أن قضى فيها أربع سنوات
يدرس بها المجتمع الفرنسي، واطلع على ما أنتجه المفكرون الفرنسيون من مواضيع أدبية
واجتماعية، وراقت له الحرية السياسية التى ينعم بها أولاد الثورة الفرنسية والتى تسمح
لكل كاتب أن يقول ما يشاء حيث يشاء، فأقام مبدأ الحرية والتقدم على أسس من الثقافة
المسلمة وكان من المؤيدين للإمام محمد عبده فى الإصلاح.
ورأى أن الكثير من العادات الشائعة لم يكن أساسها
الدين الإسلامي، وكتب فى جريدة المؤيد 19 مقالا عن العلل الاجتماعية فى مصر ورد
على الكونت داركور الذى كتب عن المصريين وجرح كرامتهم وقوميتهم وطعن بالدين
الإسلامى فى كتاب ألفه عام 1894 بعنوان "المصريون"، وبحث فى العلل
الاجتماعية التى تعترى المجتمع المصرى بأسلوب المصلح المشفق.
وأيد قاسم أمين بعض آراء كارتور لاحقا فى كتابه
"تحرير المرأة"، وقضى أربع سنوات وهو يكتب فى المؤيد عن المواضيع التى أطلق
عليها "أسباب ونتائج" أو "حكم ومواعظ".
كان قاسم قاضيا وكاتبا وأديبا فذا ومصلحا اجتماعيا،
اشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية فى مصر كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية
وبدعوته لتحقيق العدالة وإنشائه الجامعة المصرية وبدعايته للتربية فى سبيل النهضة
القومية، ودعا لتحرير اللغة العربية من التكلف والسجع فقد كان أديبا مغوارا ولكن
أحدا لم يتفق معه على التحرر من حركات الإعراب فماتت دعوته فى رحم الكلمة.
اعتبر أمين أحد رجال الإصلاح المنتمين لمدرسة الإمام
محمد عبده الذين يؤمنون بالإصلاح التربوى التدريجى الذى من شانه أن يكون جيلا
مثقفا مستنيرا قادرا على القيام بأعباء التغيير والتحول بعد أن يتمرس تدريجيا ويجد
فى نفسه القدرة على ذلك. كان قاسم يحب الفنون ويعتقد أن الحياة محبة ورحمة وتسامح
وسلام فكان رجلا مثاليا وتدرج فى مناصب القضاء حتى كان مستشارا فى محكمة الاستئناف
وكان قبلها وكيلا للنائب العمومى فى محكمة مصر المختلطة.
فارق قاسم أمين الحياة فى منزله بالقاهرة فى 23
أبريل عام 1908م وهو فى الخامسة والأربعين عاما، ورثاه عدد من الشعراء مثل حافظ
إبراهيم وخليل مطران وعلى الجارم، وندبه الزعيمان سعد زغلول باشا وفتحى زغلول.