الإثنين 07 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

قريباً.. مصر تواجه تسونامي بعد زلازل المتوسط

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذر مسئولون من تعرض مصر لموجة تسونامي كاسحة في المستقبل، حيث سجلت مؤشرات أجهزة رصد الزلازل ارتفاعا شديدا في منطقة شمال البحر الأبيض المتوسط‏، لا سيما في منطقة قبرص وكريت، بحيث تجاوزت شدتها الدرجات الست بمقياس ريختر‏.
الأمر المثير للخوف هو عند اطلاع الخبراء على الدراسات التي باحت بأن الزلازل في هذه المنطقة إذا تجاوزت شدتها السبع درجات بمقياس ريختر، فإن السواحل المصرية قد تصبح عرضة لموجات الطوفان البحري "التسونامي" بارتفاع 3 أمتار، كما أن التسونامي سوف يلحق السواحل المصرية بعد40 دقيقة من وقوع الزلازل، وبالطبع تهاجم المناطق الضعيفة مثل رأس البر وبلطيم.
وكان مركز إدارة الأزمات والكوارث التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، قد تلقى نتائج دراسات مصرية إيطالية توصلت إلى أن سواحل البحر المتوسط الشمالية قد تتعرض لموجات من الطوفان البحري "تسونامي" عند وقوع زلزال عنيف تتجاوز شدته 7 درجات بمقياس ريختر في منطقة مثلث الجزر "قبرص، تكريت، وروروس".
وأكد العلماء أن شدة الزلازل إذا تجاوزت هذه الدرجة فإن موجات الطوفان البحري سوف تصل إلى السواحل المصرية خلال 40 دقيقة، وتمتد إلى زمن يتجاوز نصف الساعة، وبموجات يصل ارتفاعها إلى ما بين مترين وثلاثة أمتار.. وعلى طول امتداد الساحل الشمالي من رفح حتى مرسى مطروح وهضبة السلوم.