الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

قال: إنه لم يختفِ عن الشاشة وقدم أعمالًا لكنها لم تنجح أحمد عبدالعزيز: "الشللية" تحكم الوسط الفني في مصر "الأب الروحي" مقتبس وحلقاته تصل لـ300 حلقة لم أعمل منذ 25 يناير حتى 30 يونيو لانشغالي بالسياس

 أحمد عبدالعزيز
أحمد عبدالعزيز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أحمد عبدالعزيز ملك الدراما التليفزيونية فى عصرها الذهبى، وفتى أحلام جيل كامل، خلال فترة التسعينيات قدم روائع الدراما المصرية مثل، «من الذى لا يحب فاطمة»، و«ذئاب الجبل»، و«المال والبنون»، و«بوابة الحلوانى» لتبقى علامات فى الأرشيف الدرامى، ويعود وسط جيل جديد من شباب صناع الدراما بشكل أكثر نضجًا واختلافًا. 
إلى نص الحوار:
■ تصوّر حاليًا مسلسل «الأب الروحى» ألم تخشَ من تلك النوعية من المسلسلات الطويلة؟
- «الأب الروحى» هو أول مسلسل ستوب أوبرا بالمعنى الحقيقى فى مصر، تصل حلقاته إلى ٣٠٠، وقد سبق لى تقديم عدد كبير من الحلقات من خلال مسلسل «أريد رجلًا»، الذى وصل عدد حلقاته لـ٦٠ حلقة، ولكنه حقق مشاهدة كبيرة، وهو ما شجعنى على خوض تلك التجربة، كما أنه سبق تقديم مثل تلك النوعية من خلال الإذاعة قديمًا مثل «عائلة مرزوق أفندى» و«عادات وتقاليد» فى التليفزيون، وكان من بطولة عبد العظيم عبد الحق، والوجه الجديد وقتها نور الشريف، وكان لها جمهور كبير فالمشاهد ما يعنينه هو القصة التى قد تربطه على مدى حلقات طويلة.
■ مسلسلات الأجزاء عادة ما تواجه أزمة فى استمرارية الأبطال كيف ستتغلب على ذلك؟
- المسلسل ليس أجزاء بالمعنى المفهوم، فأنا أقدم فى الجزء الأول ٦٠ حلقة، والعمل ٥ أجزاء، ولا أدرى هل سنواجه تلك الأزمة أو لا، ولكن التجربة ستحكم.
■ المسلسل مأخوذ من الفيلم العالمى الأب الروحى إلى أى مدى تم الاقتباس؟ وهل الاقتباس إفلاس؟
- ليس اقتباساً بالمعنى الحرفى، ولكنه مستوحى منه، وعلاقته بالفيلم الأصلى مجرد الخطوط العريضة من حيث الصراعات بين عائلات تجار المخدرات والصراعات داخل العائلة الواحدة، الإفلاس الحقيقى عندما نأتى بمسلسلات كولومبية أو إسبانية ونأخذها وكأننا معدومو الكتاب والأفكار، وينجح لأننا شعوب استهلاكية، وهو ما يندرج تحت الغش التجارى دون كتابة أن العمل مقتبس من عمل ما، وللأسف يكون بعيداً جدًا عنا كبيئة مصرية، ولكن بخصوص «الأب الروحى» الكاتب أشار إلى أن العمل معتمد على فيلم قديم، بالإضافة إلى أن التمصير حدث بشكل حرفى وقوى، هناك أفلام من كلاسيكيات السينما المصرية مأخوذة من أعمال عالمية، منها فيلم «آه من حواء» ومسرحية «سيدتى الجميلة» مأخوذان من رواية شكسبير «ترويض النمرة»، ولكن عندما تم نقلهما للمسرح وللسينما المصرية لم يشعر المتلقى نهائيًا بالغربة، بل قدما بأحداث مصرية صميمة، وهنا عندما يقترن الاقتباس بالتمصير تكون النتيجة مرضية.
■ وما سبب اختفائك لفترة طويلة عن الوسط الفنى؟
- لم أختف نهائيًا، وقدمت أعمالا لم تلق النجاح الجماهيرى المعتاد بالنسبة لى، مثل مسلسل «دموع فى حضن الجبل»، ومسلسل «صبيان وبنات»، ومسلسل «حارة خمس نجوم»، وهو ما أعطى إيحاء بالغيبة الطويلة، بالإضافة إلى أحداث ٢٥ يناير وحتى ٣٠ يونيو لم أعمل بالفن، ولكنى انشغلت بالهم السياسى العام للبلد، بالإضافة إلى تعرضى لأزمة قلبية وإجراء عملية وتركيب دعامتين فى القلب، والحمد لله تمت السيطرة على الموقف، وحاليًا أمارس حياتى بشكل طبيعى.
■ ومع ذلك لم يتم تصنيفك سياسيًا رغم مشاركتك فى الأحداث السياسية؟
- لأننى لست إسلاميا ولا اشتراكيا ولا يساريا، ولست ناشطا سياسيا كما فعل كثير من الفنانين، وتم تصنيفهم تبعًا لتصريحاتهم السياسية، ولكنى اعتبرت نفسى مجرد مواطن مصرى معنى بالشأن العام مثل الملايين من المواطنين، كما أننى وجدت أن الفن كاف للتعبير عن آرائى ومواقفى الأخلاقية، هذا إلى جانب أننى شاركت فى ثورة يناير ضد الرئيس الأسبق مبارك، لأن حقبته استمرت زمنا طويلا من الفشل والفساد، ونحن ندفع ثمنه الآن، وكنت أرصد ما تم هدمه من البلد بشكل يومى، وشبهت مصر بالرجل الذى يسقط من بناية شاهقة ولم يرتطم بالأرض بعد، وفى ٢٥ يناير كان هو وقت الارتطام بالأرض.
وأود أن أشير إلى أن الدراما والنقد علمانى الموضوعية فى الحكم على الأمور، ففى النهاية كل رئيس له إنجازات وإخفاقات، وشاركت فى ثورة يونيو ضد الإخوان، لأنى كنت على دراية بطبيعة هذه الجماعة الإرهابية، وكانوا يقولون عنهم شركاء للميدان، وكان خلافى مع شباب الثورة أنهم تنظيم سياسى يسعى للسلطة وفقط، ولكنهم لم يستمعوا، لأنهم عملوا فترة طويلة تحت الأرض، ولكنهم ليسوا فصيلا مصريا وطنيا، وتاريخهم معروف فى الستينيات والسبعينيات.
■ وهل ترى ضرورة لعودة الدولة للإنتاج مرة أخرى؟
- هيئة السينما كان يرأسها الأديب العالمى نجيب محفوظ لمدة ١٠ سنوات، وكان متوسط الإنتاج المصرى ٧٥ فيلما فى السنة، ولكن اليوم وصلنا إلى ٧ أفلام فى السنة، ولكن هل نطلب ذلك من الدولة؟ لا أظن أن هذا هو المخرج لأزمتنا لأن الفساد سيضرب هذه المؤسسات مرة أخرى، ومحدش بينتج غير السبكى، وهو فقط من يتحكم فى السوق السينمائية تبعًا لأهوائه ورضائه عن الفنانين والمخرجين، لكن ما نرغب فيه إقرار تشريعات وتمويلات من البنوك للأفلام، وهذا هو الملجأ الوحيد.
■ لماذا تحرص على المشاركة فى المهرجانات السينمائية؟
- حتى أغير مقولة أنت «مختفى فين»، فأحاول الظهور بالشكل اللائق لحضور أكبر قدر من الفعاليات، ولكن يحزننى كثيرًا عدم قدرتنا على إخراج تلك المهرجانات بصورة مشرفة تنظيميًا، وهو ما يتسبب فى عزوف النجوم عن المشاركة فى تلك الأحداث الفنية.
■ ما الفارق بين مسلسلات مثل «من الذى يحب فاطمة» أو «المال والبنون» وما يقدم الآن؟
- هناك تطور على مستوى الصورة، لكن ليس على مستوى الفكر، فلا يوجد يسرى الجندى، وأسامة أنور عكاشة، ومحمد صفاء عامر، ومحمد جلال عبد القوى، فأين ذهب هؤلاء؟ الشللية أصبحت تحكم الوسط الفنى بشكل مستفز، وهناك تجاهل للفئة العمرية الكبيرة والتركيز فقط على الشباب.