الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

بدء مباحثات إيران و"5+1" حول ملف طهران النووي في جنيف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأت في جنيف اليوم جولة المباحثات الجديدة بين إيران ومجموعة “,”5+1“,” بشأن الملف النووي الإيراني، وذلك عقب تصريحات تفاؤلية لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف توقع فيها التوصل إلى اتفاق بين الطرفين خلال الأسبوع الجاري .
وتراقب الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه المحادثات، ولكنها في الوقت نفسه غير قادرة على تقديم ضمانات بأن جميع الأنشطة النووية الإيرانية ذات طبيعة سلمية .
وصرحت الناطقة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيل تيودور بأن المدير العام للوكالة يوكيا أمانو سيصل إلى طهران يوم الثلاثاء القادم، أي بعد يوم على بدء محادثات فريق الوكالة الفنية مع نظرائهم الإيرانيين .
وتسير المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل منفصل عن محادثاتها مع مجموعة دول (5+1 (
وكان ظريف قد أكد - في تصريحات للصحفيين عقب لقاء جمعه بالمفوضة العليا للسياسة الأوروبية كاثرين آشتون قبل بدء المباحثات - إن المفاوضات ستكون صعبة، ولكن إذا قدمت الأطراف المشاركة أفضل ما لديها، فإن هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق خلال يومي المباحثات التي تستمر حتى غد الجمعة أيضا في جنيف .
ومن الجدير بالذكر، وحسب تصريحات مايكل مان المتحدث باسم اشتون، فإن المفوضة العليا للسياسة الأوروبية كانت قد التقت وزير الخارجية الإيراني صباح اليوم، وذلك للتحضير للمباحثات، حيث ستترأس آشتون وفد مجموعة “,”5+1“,” في تلك المفاوضات التي ينتظر أن تستمر حتى ساعة متأخرة من مساء اليوم الخميس .
أ ش أ