الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

رامي عبدالرازق: تأجيل "نادي السيارات" سبب كتابة "ساق البامبو"

الكاتب والناقد رامي
الكاتب والناقد رامي عبدالرازق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نفى الكاتب والناقد رامي عبدالرازق، ما نشرته بعض وسائل الإعلام، أن الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن هو مؤلف المسلسل التليفزيوني المأخوذ من رواية "ساق البامبو" للكاتب الكويتي سعود السنعوسي، والحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، مُشيرًا إلى أنه مؤلف السيناريو بالاشتراك مع السنعوسي، وأن عبد الرحمن هو المستشار الدرامي للعمل.
وأكد عبد الرازق في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن علاقته بالرواية بدأت كقارئ في أعقاب حصولها على جائزة البوكر عام 2012 "وكان أكثر ما لفت نظري هو أن سعود كاتب شاب وأصغر الحاصلين عليها سنًا"، مُضيفًا أن الرواية لم تكن ضمن مشاريعه الخاصة باقتباس نصوص أدبية إلى التليفزيون، وهو التوجه الأساسي بالنسبة له في الفترة القادمة، وأن اقتباس الرواية جاء كعرض محدد من قبل الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن في أوائل أكتوبر الماضي "وكنت منشغلًا وقتها بكتابة سيناريو مسلسل "نادي السيارات" عن رواية الأديب علاء الأسواني، والذي تأجل بالصدفة أو بتدابير القدر إلى رمضان 2017".
وأضاف عبدالرازق "وحين عرض عليّ أستاذ محفوظ أن أقوم بكتابة العمل تحمست فورًا، وشرعت في إعادة قراءة الرواية، ومع أوائل نوفمبر الماضي شرعت في الكتابة على أساس أن يقوم مؤلف الرواية نفسه بكتابة الحوار باللهجة الكويتية، وإضافة تفاصيل البيئة التي لا يمكن سوى لابن المجتمع نفسه أن يعرفها، وقد انتهيت من الكتابة في فبراير الماضي والعمل الآن قيد التقييم الرقابي في الكويت"، مُشيرًا إلى أن خمسة وسبعين بالمائة من أحداث الرواية موجودة في السيناريو باستثناء الجزء الخاص بنشأة البطل "كما قمت بالاتفاق مع المؤلف على إضافة شخصية من خارج شخصيات الرواية، لكنها تنتمي إلى عالم أسرة الطاروف التي تمثل محور الأحداث.
وأشار عبد الرازق إلى أن المشكلة الحقيقة أنه لا أحد يستطيع أن يجيب على سؤال لماذا لا تجد أعمال أدبية جيدة وصالحة دراميًا طريقها إلى شاشة التليفزيون أو السينما "هى أزمة مركبة كل العناصر متورطة فيها، بداية من كُتّاب السيناريو الذين لم يعد الأدب ضمن اهتماماتهم، بل يبذل بعضهم جهدًا في اقتباس فيلم أجنبي، ولا يفكر نفس السيناريست في اقتباس رواية أدبية تحمل قدرا من الحداثة وقوة البناء وتماسك الأفكار والشخصيات".