الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مواجهات عنيفة بالضفة احتجاجًا على وفاة أسير فلسطيني

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اندلعت مواجهات عنيفة اليوم (الأحد) بين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي بالقرب من بلدة “,”سعير“,”، مسقط رأس الأسير عرفات جرادات، أسفرت عن إصابة عدد من الفلسطينيين بجراح واختناق جرَّاء استخدام الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز والرصاص المطاطي والحي لتفريق المتظاهرين، احتجاجًا على وفاة أسير وتضامنًا مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.
كانت قد اندلعت مواجهات أمس توفي على أثرها “,”جرادات“,” بسبب ما قالت إسرائيل إنه جرَّاء إصابته بأزمة قلبية، فيما حمَّل وزير الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع “,”الاحتلال المسئولية الكاملة عن استشهاد جرادات“,”، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية للكشف عن أسباب وفاته.
واندلعت مواجهات أخرى بالقرب من بلدة “,”بيت أمر“,” عند مخيم العروب والفوار وكذلك عند معبر شارع الشهداء وسط الخليل.
كما اندلعت مواجهات على حاجز “,”قلنديا“,” الفاصل بين مدينة القدس ورام الله، حيث رشق عشرات الشبان الجيش الإسرائيلي بالحجارة وعبوات زجاجية.
الأمر نفسه تكرر عند حاجز “,”حواره“,” جنوب نابلس بالضفة حيث اندلعت مواجهات بين مئات الشبان والجيش الإسرائيلي، أدت إلى إصابة عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.
وشددت إسرائيل إجراءاتها الأمنية على معبر سجن عوفر العسكري غرب رام الله، حيث اندلعت مواجهات بين شبان والجيش أدت إلى اعتقال مواطنين وإصابة عدد آخر بالاختناق.
جاء ذلك في وقت أمر فيه رئيس الأركان الإسرائيلي “,”بيني غنتس“,” الجيش بوضع قواته في حالة استنفار لمواجهة التطورات المتسارعة في الضفة الغربية التي قد تؤدي إلى اندلاع انتفاضة جديدة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية صباح اليوم (الأحد).
ويأتي التخوّف الإسرائيلي من التصعيد في ظل خوض أربعة أسرى إضرابًا مفتوحًا عن الطعام؛ احتجاجًا على إعادة اعتقال اثنين منهم بعد الإفراج عنهم في صفقة تبادل الأسرى في 18 أكتوبر 2011، وتحويل الآخرين للاعتقال الإداري، وهم سامر العيساوي، وأيمن الشراونة، وجعفر عز الدين، وطارق قعدان.
(الأناضول)