السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

الناقد عز الدين نجيب يصدر "النار والرماد"


غلاف كتاب النار
غلاف كتاب "النار و الرماد" لعز الدين نجيب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news





صدر عن المجلس الأعلى للثقافة، كتاب “,”النار و الرماد“,”.. في الحركة التشكيلية المصريـة“,” للفنـان والناقد الكبير عز الدين نجيب.
يتناول الكتاب مجموعة من المقالات الفنية والنقدية، عن حركة الفن التشكيلي في مصر، خلال السبعينيات، ومن أهم محاوره التحول من هزيمـة (1967) إلى انتصـار (1973)، و يستمر “,”نجيب“,” في رصد مشاهد (الفن، الاغتراب الثقافي، غزو المفاهيم القديمــة).
ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب: “,”ربما يجد القارئ أن الكتاب يتركه في نهاية صفحاته، واقفاً وسط الساحة التشكيلية المُرتبكـة، حائراً أمام أزمة مستعصية، لكن حسبي أنني حاولتُ قدر استطاعتي تشخيص هذه الأزمـة، وتحليل أسبابها، ووصف الحلول الموضوعية للخروج لمستقبل أفضل“,”.
يُذكر أن “,”عز الدين نجيب“,” فنان وناقد مصري، من مواليد 1940 بمحافظة الشرقية، حصل على بكالوريوس فنون جميلة - قسم تصوير عام 1962، بالإضافة إلى دبلوم الدراسات العليا في الفن 1975، وشغل العديد من المناصب الرسمية بالجهات والمؤسسات الثقافية.
ومن أهم إصدارات الكاتب، كتاب “,”فجر التصوير المصري الحديث“,” عام 1985، “,”أنشودة الحجر“,” عام 1999، “,”فنانون وشهداء“,” عام 2002، علاوة على عدة جوائز فنية حصل عليها، أهمها الجائزة الأولى (التصوير الزيتي) بمعرض “,”الفن والمعركة“,” بوزارة الثقافة عام 1970، الجائزة الأولى في النقد الفني من المجلس الأعلى للثقافة 1983، و جائزة الاستحقاق من المعرض العام للفنون التشكيلية عام 1987.




Normal
0




false
false
false

EN-US
X-NONE
AR-SA