الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

المستشار عبدالله فتحي لـ" البوابة نيوز": قضاة من أجل مصر" مجموعة انحرفت عن القضاء


المستشار عبدالله
المستشار عبدالله فتحي وكيل أول نادي القضاة"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
*عدم تمثيل القضاة في لجنة الخمسين جاء صادماً
* “,”قضاة من أجل مصر“,” مجموعة انحرفت عن القضاء
* عنف الإخوان عزلهم اجتماعياً عن المصريين وعليهم أن يدركوا ذلك
*عمرو موسى رجل دولة قوي ويصلح لرئاسة لجنة الخمسين
أكد المستشار عبدالله فتحي، وكيل أول نادي القضاة، أن عدم تمثيل القضاة في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، جاء صادمًا للقضاة. وقال كان ينبغي تمثيلهم بمقعدين على الأقل.
وأضاف أن اللجنة لم تراعِ تمثيل القضاة والمصريين بالخارج.
ولفت إلي أن هناك العديد من المواد المنصوص عليها في معظم دساتير العالم والخاصة بالحقوق والحريات من الممكن أن تكتب كما هي من أي دستور آخر، وأما المواد الخاصة بنظام الحكم فعلي أعضاء اللجنة التوافق على نظام الحكم بأي شكل بدون إحداث أزمات.
جاء ذلك في حواره مع “,” البوابة نيوز “,”.
فإلي الحوار
*بداية هل أنت راضٍ عن تشكيل لجنة الخمسين؟
- تشكيل لجنة الخمسين لوضع الدستور كان صادمًا لكل قضاة مصر، وليس لي فقط، ورغم تحفظنا على التشكيل لعدة أسباب، والتي تتلخص في أن القضاة بصفة عامة غير ممثلين، وأن المرأة جاء تمثيلها بما لا يتناسب مع وضعها، فضلاً عن عدم تمثيل المصريين بالخارج، ورغم كل ذلك فإننا موافقون من أجل مصر، وحتى تمر هذه الفترة بسلام، وحتى تخرج مصر من عنق الزجاجة، فقط، ولذا قررنا التواصل مع اللجنة من خلال الأمانة العامة، أو مع أي من اللجان بداخلها، وسنساعدهم في أي شي، حتي يتم إقرار دستور يتناسب مع كل المصريين متنفق علية من الجميع.
استبعاد النادي
*لماذا تم استبعاد نادي القضاء من لجنة الخمسين رغم موقفه المعروف في مناهضة الإخوان؟
- كل قضاة مصر يتساءلون لماذا تم إهمالهم في لجنة الخمسين؟ رغم قيامهم بدور قوي وهام جداً في الفترات الماضية، ووقوفهم في وجه الظلم والاستبداد، ورفضهم للمحاكمات الاستثنائية، وإصرارهم على تطبيق القانون. لكن من الممكن أن يعود السبب في عدم اختيار القضاة إلى اقتناعهم بأن القضاة تم تمثيلهم بشكل جيد في لجنة العشرة، ولكن ذلك غير صحيح، لأن عمل لجنة الخمسين يختلف تماماً عن عمل لجنة العشرة، والتي يقتصر عملها على الصياغة المبدئية فقط، وتتولى بعد ذلك العمل لجنة الخمسين إلى أن يتم طرح الدستور على الإستفتاء.
فقهاء الدستور
*ما تفسيرك لاستبعاد الفقهاء الدستوريين أمثال المستشارة تهاني الجبالي والدكتور إبراهيم درويش؟
- ذكرت مراراً وتكراراً أن اللجنة شابها بعض الشائبات، منها عدم تمثيل الفقهاء الدستوريين، أمثال المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والدكتور إبراهيم درويش، الفقيه الدستوري، وغيرهم من شيوخ القانون وأساتذة القانون أيضاً، والذي كان من المفترض تمثيلهم بعد أن ثار المصريين ضد الدستور الإخواني الذي خلى من الفقهاء القانونيين، واقتصر التمثيل على أعضاء التيار الإسلامي فقط .
تعديل أم تغيير
هل كان من الأفضل تعديل دستور 2012 أم عمل دستور جديد يليق بثورة 30 يونيو؟
-دعنا لا نختلف من أجل مسمى، فنحن جميعاً لا ننكر أن دستور 2012 كان دستورًا معيبًا لا يصلح، وبه أخطاء كثيرة، وشابته شائبات تكفل له السقوط، وأنه استهدف فئات معينة، ولكن وضع دستور جديد لا يختلف كثيراً عن تعديل دستور 2013، طالما أن هناك اتفاق على المبادئ العامة والموحدة في معظم دول العالم، والاتفاق بشكل كبير على باقي المبادئ، فمعظم دساتير العالم تتفق، المواد الخاصة بالحقوق الحريات وباقي المواد تختلف من دولة لأخرى، والخاصة بنظام الحكم والحكم بين السلطات وهذه يتم الاتفاق عليها بأكبر قدر ممكن .
* هل تؤيد أن يقوم عدد من رجال القانون والقضاء بصياغة دستور كامل للاستفتاء على الشعب مباشرة كما يحدث في بعض دول العالم بعيداً عن تشكيل لجنة ؟
- أؤيد ذلك، وخصوصاً أن رجال القضاء والقانون مصريون، ويعلمون ما يتمناه المصريون في دستورهم، وللعلم ما يحدث الآن من تمثيل لكافة أطياف المجتمع المصري أمر محمود حتى لا تحدث فتنة .
العدالة الانتقالية
*ما تفسيرك لاختيار أمين المهدي، وزيراً للعدالة الانتقالية على الرغم من أنه هو الشخص الذي أفرج عن قتلة المصريين الآن؟
- لا أريد الحديث في هذا الأمر لأن المستشار أمين المهدي، قاضٍ جليل، وكل ما استطيع أن أقوله هو أن المستشار المهدي، رجل قضاء، أكن له كل الإحترام والتقدير، وفيما يخص لجنة العفو عن المسجونين، والتي تم تشكيلها برئاسته في عهد الدكتور محمد مرسي، والتي أفرجت عن العديد من الجهاديين، أنه شخص من ضمن لجنة كبيرة، ولا نعلم ما كان يحدث داخل اللجنة حتى نتحدث فيه .
إبطال الدستور
*هل تتوقع أن تبدأ موجه كبيرة من رفع دعاوى لإبطال مشروع الدستور المزمع عمله من السياسيين والقانونيين كما حدث في دستور 2012 ؟
هناك اختلاف كبير بين دستور 2012 وما حدث فيه، ودستور 2013 المزمع عمله الآن، فالأجواء التي كتب فيها دستور 2012 تختلف اختلافًا جذرياً عن الوقت الحالي، وتشكيل لجنة المائة لوضع دستور 2012 تختلف أيضاً عن لجنة الخمسين لوضع الدستور المزمع صياغته الآن، فلجنة المائة سيطر عليها فصيل واحد فقط وتم وضعه في نصف الليل بعيداً عن أعين المصريين، وافتقدت اللجنة كل الخبرات القانونية، وتم وضعه من قبل أناس غير متخصصين .
عمرو موسى
*هل اختيار عمرو موسى رئيساً للجنة الخمسين موفق؟
- بداية، وضع الدستور وإن كان يغلب عليه الجانب القانوني إلا أنه لابد من وجود سياسيين داخل اللجنة، ولابد من تمثيل لكافة أطياف المجتمع، وتم اختيار رئيس للجنة بالانتخاب بين الخمسين عضو، وطبيعة عمله ستكون إدارة فقط، وعلى أي وضع فعمرو موسى، رجل دولة ويصلح لرئاسة اللجنة ولأي منصب قيادي آخر.
سبب الاختفاء
*أين المستشار أحمد الزند؟ وما سبب اختفائه الآن؟
-المستشار أحمد الزند متواجد ومتواصل مع مجلس إدارة نادي القضاة، ومع كل قضاة مصر، ولكن هو لا يظهر الآن في الإعلام، وليس له مواقف معلنة، لأنه لا يرغب في الظهور الإعلامي بدون سبب يستحق ذلك، والاختفاء الآن يجعلنا نتأكد تماماً أن ظهوره الكثير الفترة الماضية كان بهدف تطبيق القانون، وعدم التدخل في عمل القضاء، وليس كما كان يقال لمصلحة شخصية ولا غيره، ويؤكد أن هدفه الأول هو أن يظل القضاء المصري شامخًا ومستقل .
*ما تفسيرك لاستبعاد هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية ؟
- لا أعلم لماذا تم استبعاد القضاء بكافة هيئاته، على الرغم من أن مطالبنا لم تكن كبيرة، ولو أنه تم تمثيلنا بمقعدين فقط لما طالبنا بشيء آخر.
إسقاط الإخوان
*هل معركة إسقاط نظام الإخوان انتهت؟ أم أنها مستمرة مع ذيولهم المختلفة من الطابور الخامس ؟
-جماعة الإخوان تعمدت العمل بالعنف غير المبرر، ومواجهة الشعب المصري كله بعنف غير متوقع وغير مسبوق في تاريخ المصريين من أي فصيل، ذلك العنف جعلهم مرفوضين من مؤسسات الدولة بأكملها، وسيجعلها مرفوضة من كل الشعب المصري، وغير مقبولة اجتماعياً، وعليهم أن يدركوا ذلك الأمر الخطير، وأن يسارعوا إلى الانجراف مرة أخرى في المجتمع المصري قبل أن تأتي مرحلة الرفض الهوجاء .
مصادرة الأموال
*ما رأيك في الطرح الذي يطالب بمصادرة أموال الإخوان لصالح الشعب المصري ولتصليح ما أفسدوه؟
-نحن كقضاة نعمل في الحقل القضائي، رسالتنا هي العدل والحكم بالقانون، وإننا نرفض أي عمل استثنائي أو غير قانوني، أو عمل بدون حكم قضائي صدر في مناخ طبيعي، فنحن جميعاً نرفض الخروج عن دولة القانون بأي قرار، فعلى الجميع أن يترك القضاء يحقق فيما لديه من وقائع ومستندات وغيره، في مناخ طبيعي بدون ضغط أو تعليق على أحكامه بأي طريقة كانت .
تطهير القضاء
*متى يتم تطهير القضاء من مجموعة “,”قضاة من أجل مصر“,” المنتمين لجماعة الإخوان؟

- كما رفضنا كلمة تطهير القضاء في الماضي، نرفضها الآن أيضاً، لأن القضاء المصري شامخ ومستقل، وما حدث من مجموعة “,”قضاة من أجل مصر“,”، ومجموعة القضاة الذين ألقوا بيانًا من أعلى منصة رابعة، ليس أكثر من أنهم مجموعة قضاة انحرفوا عن المسار القضائي، وهم الآن في أيدي مجلس القضاء الأعلى وسيصدر الحكم المناسب لهم .