الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

مجموعة العشرين.. بداية للنهوض بالاقتصاد العالمي


صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
التاريخ والنشأة :
ارتبط تأسيس (مجموعة العشرين (G20 منذ البداية بالانشغال بالأبعاد الاقتصادية، فكانت نشأتها في عام (1999) محاولة لترسيخ آلية يلتقي خلالها وزراء مالية ومديرو البنوك المركزية لأكبر الدول الصناعية في العالم، وذلك عقب الأزمة المالية العالمية التى عصفت بالعالم (1997-1998)
وقد نتجت (مجموعة العشرين G20) بالأساس من (مجموعة الثمانية G8) والتى انشغلت منذ البداية أيضاً بالقضايا الاقتصادية العالمية، وكانت تسمى (مجموعة السبعة G7) قبل انضمام روسيا لها في عام 1997، كما كانت تسمى أيضاً (بمجموعة الستة G6) قبل انضمام كندا في عام 1975 .
وبلغت (مجموعة العشرين G20) ذروة مجدها من خلال الاجتماع الحيوي والمعروف ب“,”قمة واشنطن“,” في (نوفمبر 2008)، والذي تم من خلاله الحيلولة في اللحظات الأخيرة من تداعي وانهيار النظام الاقتصادي العالمي، إثر اتفاقهم على خطة غير تقليدية .
ولمجموعة العشرين G20 تأثيرها البالغ، النابع من كون أعضائها يمثلون 90% من الناتج العالمي الإجمالي GDP ، كما تتعدى نسبة التجارة التى ينخرطون فيها نسبة 80% من التجارة الدولية. إضافة إلي كون أكثر من ثلثي سكان العالم يعيشون في الدول الأعضاء لمجموعة العشرين .
العضوية والتكوين :
تتكون مجموعة العشرين G20 من الدول التالية (19 دولة + الاتحاد الأوروبي (
) الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، الهند، إندونيسيا، اليابان، كوريا، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية (.

وفي كل عام يمكن لمجموعة العشرين دعوة مجموعة محدودة من البلدان أو المنظمات الإقليمية للمشاركة في اجتماعاتها الدورية السنوية .
أبرز الاهتمامات والاختصاصات :
تعنى مجموعة العشرين G20 بالعمل على كل من :
1- تنسيق السياسات بين الدول الأعضاء من أجل تحقيق استقرار النظام الاقتصادي العالمي .
2- دعم الإصلاحات المالية التى تقلل من المخاطر، وتمنع وقوع أزمات مستقبلية .
3- تحديث بنية النظام الاقتصادي العالمي .
الرئاسة والاجتماعات :
ليس لمجموعة العشرين G20 رئيس ثابت، أو أمانة دائمة. بل جرى العمل على اختيار أحد بلدانها الأعضاء كل عام لتولى الدعوة إلى انعقاد المجموعة، والتنسيق لسير أعمالها، ورئاستها. وتتولى (روسيا) حالياً مهام رئاسة مجموعة العشرين .
ويقوم بالتنسيق لمجموعة العشرين ما يعرف الترويكا وهي ثلاث دول مكونة من الدولة التى تولت رئاسة المجموعة في العام الماضي، والدولة التى تتولى حاليا، إضافة إلى الدولة التي ستتولي في المستقبل. وتقوم الدولة التى تترأس المجموعة في كل عام بتشكيل أمانة مؤقتة للتنسيق .
وقد كانت قمة واشنطن في 2008 هي الاجتماع الأول لمجموعة العشرين على مستوى قادة الدول، ومن حينها وهم يجتمعون دورياً كل عام على الأكثر، وحتى الآن انعقدت سبع اجتماعات قمة .
وفي الوقت نفسه فإن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين G20 يجتمعون سنوياً منذ تأسيس المجموعة وبداية انعقاد اجتماعاتها في سنة 2000 .
أبرز الانتقادات :
إن احتكار الدول الصناعية الكبرى لحق تقرير مصير الاقتصاد العالمي، وتحكمهم التام فيه دون إشراك لأية دول أخرى لهو من أبرز الانتقادات التى توجه إلى مجموعة العشرين. إضافة إلي أن عملهم بالطبع يصب نحو مصالح دولهم حتى لو تم التضحية ببقية دول العالم .
كما أن استمرارية تحكم دول بعينها وهي الدول الأعضاء في مجموعة العشرين دون خروج أو انضمام دول جديدة لها طيلة ما يزيد عن اثنى عشر عاماً. هو انتقاد آخر لهذه المجموعة .