السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

المواطن حائر بين الالتزام بالحظر والحفاظ على أمنه وارتفاع الأسعار

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عانى المصريون من جراء تطبيق حظر التجول حيث ارتفعت أسعار بعض السلع لاسيما أسعار المواصلات التي أصبح شيئاً صعبًا للغاية في ظل هذا التكدس الرهيب، البعض يراه نافعًا، والآخرون يرونه ضارًا بالمصلحة السياسية أو الشخصية.
وفي سياق متصل أرجع حسام رشدي، المنسق العام لحركة الشيوعيين الجدد، أن غلاء الأسعار لبعض السلع و المواصلات الذي تسبب فيه حظر التجوال، هو تخوف الموزعين من النزول و توزيع بضاعتهم.
وأضاف في تصريح خاص لـ “,” البوابة نيوز “,” بعض أصحاب المحال و الأكشاك عند حديثي معهم، قالوا أن لديهم مشكلة كبيرة في بعض أنواع السجائر، الأمر الذي يرفع من أسعارها.
وناشد رشدي كلاً من وزارة التموين وهيئة الرقابة التجارية وجهاز حماية المستهلك بالعمل على تلك القضية، نظرًا لأهميتها، ولأن جشع التجار مع سكوت الحكومة سيؤدي إلى تعقيد الأزمة الراهنة.
أكد المهندس حسام الخولي، القيادي بحزب الوفد، أن مشكلة ارتفاع أسعار المواصلات، بالإضافة إلى بعض السلع، مشكلة ستزول بزوال العارض، وهو حظر التجوال.

وأضاف الخولي في تصريح خاص لـ “,” البوابة نيوز “,” لا يمكن مطالبة الحكومة بالتدخل الآن، فهذه مجرد ظاهرة عابرة لن تدوم، ولن تتدخل الحكومة في أمور عابرة، فهي لديها ما يكفيها من التحديات.
وشدد الخولي على أهمية التكاتف، وأن نتحمل كل شيء من أجل مصلحة الوطن، حتى نعبر تلك الغمة التي يمر بها الوطن.
وحاول محرر “,” البوابة نيوز استقصاء آراء عدد من الاقتصاديين
أرجع الدكتور حمدي عبد العظيم، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد و خصوصًا ارتفاع أسعار بعض السلع، لاسيما المواصلات العامة إلى أن الظروف الأمنية و السياسية التي تمر بها البلاد.
وأضاف عبد العظيم في تصريح خاص لـ “,” البوابة نيوز “,” قطع الطرق باستمرار، وقطع خطوط السكك الحديدية، أدي إلى ارتفاع أسعار المواصلات التابعة للقطاع الخاص و الميكروباصات، الأمر الذي يرضخ له الأهالي بسبب الاضطرار، فالجميع يريد أن يعود إلى بيته قبل ميعاد الحظر.
وتبع عبد العظيم، كيف نوجه اللوم للتجار، ولا نوجه اللوم لمن يقطع الطريق، فالتجار يخافون على بضاعتهم و على أموالهم، وبالتالي، تقل السلع، وترتفع الأسعار.
وفي هذا الشأن، أ كدت الدكتورة عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أزمة ارتفاع الأسعار، لا نوقع باللوم على الحكومة ولكن استغلال الأهالي.
وأضافت عالية في تصريح خاص لـ “,” البوابة نيوز“,” من المفترض أن تقل الأسعار في ظل هذه الظروف ن فلا يوجد ما يسمح بغلاء الأسعار، ولكنه الجشع.
وتابعت، المواصلات الآن ليست لها رابط، وهذا ما يصنع بحر الفوضى التي نعيش فيها.