البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

4 أطعمة تعزز صحة الدماغ وتحمي من الخرف

البوابة نيوز

تنوع الأطعمة شيء ضروري وأساسي حيث يحتاج الجسم للأغذية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوي المناعة وتعزز صحة الدماغ وتحمي من الخرف وتبرز "البوابة نيوز" أهم 4 أطعمة مفيدة للدماغ وفقا لموقع sohati.

1-التوت البري:
وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن المشاركين الذين تناولوا كمية أكبر من التوت عانوا من تدهور إدراكي أبطأ، بفارق يصل إلى 2.5 سنة، مع تقدمهم في العمر، والأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وجدت دراسة أخرى أن شرب عصير التوت البري ارتبط بتحسين الوظائف الإدراكية وتقليل الخرف.

2-الخضروات الورقية الخضراء:
تحتوي على الفيتامينات التي تعزز وظائف الدماغ، وفي دراسة نشرتها American Academy of neurology على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 58 و99 عامًا، ارتبط تناول الخضروات الورقية بما يعادل 11 عامًا من العمر الإدراكي، وقد وجدت الدراسة ايضًا انخفاض خطر الإصابة بالخرف لدى أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الفولات الموجود في الخضار الورقية الخضراء.

3-الفواكه والخضروات:
يرتبط اتباع نظام غذائي صحي للقلب من الفاكهة والخضروات بتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وعلى الأشخاص تناول الكثير من الخضروات والفواكه الملونة للتأكد من تلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات، ووجدت دراسات متعددة منها التي أجرتها جامعة كاليفورنيا، أن انخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي مرتبط باستهلاك كميات أكبر من الفاكهة والخضروات.

4-الاسماك:
تم وصف أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في أنواع معينة من الأسماك بأنها مفيدة لصحة دماغكم، ووافقت معظم الأبحاث التي أجريت على ذلك، والأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية تشمل السلمون والسردين والتونة والهلبوت والسلمون المرقط، تم ربطها بخفض نسبة التدهور المعرفي والخرف.