البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

10 نصائح لتحفيز النشاط في العمل

البوابة نيوز

يتعرض بعض الأشخاص لقلة النشاط في العمل ويحتاجون إلى بعض النصائح والتغيرات، وقدم موقع aljamila مجموعة من النصائح لزيادة الاندفاع في العمل:
-نصائح لزيادة الاندفاع في العمل:
1- عدم التفكير بالمشكلات العائلية:
وهو امر ضروري لأنه يشكل اضاعة للوقت كما انه قد يؤثر سلبًا على القدرة على التركيز ويمنع اداء المهمات المهنية على اكمل وجه من المهم الفصل بين الهموم الاسرية وتلك المرتبطة بمشكلات العمل ومتطلباته.
2- الاعتراف بجهود الزميلات:
امر ضروري جدًا لأن هذا يساعد على التمتع بالمشاعر الإيجابية تجاههن ويشجع على القيام بالعمل المشترك معهن، ومن المهم الحرص على عدم خوض الخلافات أو المنافسة غير الشرعية أو القائمة على العداوات الشخصية.
3 -عدم الاهتمام بالثرثرة أو النميمة:
يمكن ان يشيع الاجواء السلبية في مكان العمل، كما انه قد يؤجج الخلافات بين الزميلات وهذا ما يمنع العمل ضمن فريق ويحول دون تنفيذ العديد من المخططات والبرامج. كذلك يمكن هذا ان يؤدي إلى انتشار الشائعات المزعجة والضارة.
4- المراجعة الذاتية:
من اجل تعزيز الشعور بالاندفاع في العمل من المهم مراجعة الاداء وتحديد نقاط الضعف التي تؤدي إلى عدم القدرة على اداء بعض المهمات، وفي هذه الحالة يمكن تصحيح الاخطاء التي تم ارتكابها وتنفيذ المخططات المقبلة بشكل صحيح وتحقيق النجاح في مراحل لاحقة.
5 - التنظيم:
يعتبر من ابرز الطرق التي يمكن ان تساعد على زيادة الرغبة في القيام بالعمل على اكمل وجه. فالفوضى تسبب الارتباك ويمكن ان تمنع القدرة على التركيز والتخطيط بشكل صحيح.
6 - البعد عن الانفعال:
يعتبر من الأمور المهمة في العمل وقد يدفع الغضب إلى ارتكاب الاخطاء والى اثارة الخلافات مع الزميلات والى منع العمل ضمن فريق والحؤول دون تنفيذ المخططات التي تحتاج إلى المشاركة الجماعية وهذا يعني شيوع اجواء عمل غير صحية.
7-الإصغاء:
يعتبر عنصرًا اساسيًا من عناصر العمل. فمن المهم ارساء اسس الحوار مع الآخرين والاستماع إلى مختلف وجهات النظر من اجل بناء المشاريع على قواعد راسخة ومتينة ويعزز قواعد التفاهم والانسجام بين الزملاء.
8 -عدم إصدار الأحكام المسبقة وخصوصًا في ما يتعلق بالزملاء ومظهرهم وعملهم:
فهذا يمنع التعاون معهم بالشكل السليم. ومن الممكن ان يؤدي إلى إعاقة تنفيذ الكثير من المشاريع.
9-اكتساب ثقة الآخرين والحرص على التحول إلى الشخص الذي يمكن الاعتماد عليه في كل وقت، ولهذا يجب الالتزام بقواعد العمل واظهار الاحترام تجاه الجميع.
10- اظهار الود:
فمن الخطأ مناصبة الزميلات العداء أو إظهار المشاعر غير الإيجابية تجاههن، ويؤثر على الأداء الخاص ويحول دون تعزيز الاندفاع في العمل.