البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في اليوم العالمي للرجال.. تعرف على أفضل نظام غذائي للتخسيس مع الجيم

أفضل نظام غذائي للتخسيس
أفضل نظام غذائي للتخسيس مع الجيم

تعد الرياضة من أهم الوسائل الفعالة في إنقاص الوزن، ولذا يلجأ كثيرون إلى صالات "الجيم" لممارستها.
لكن إلى جانب الرياضة يجب أيضًا اتباع نظام غذائي صحي للتخسيس، مما يساعدك على إنقاص الوزن بشكل سريع، وفيما يلي أفضل نظام غذائي للتخسيس مع الجيم.
عند تناولك أطعمة غير صحية، حتى وإن كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر، فإن ذلك يؤثِّر على عملية إنقاص الوزن.
لذا يجب اختيار الغذاء الصحي المتوازن، الذي يساعدك على فقدان الدهون والسعرات الحرارية من الجسم، وعليك تجنب بعض أنواع الأطعمة مثل السكريات والنشويات والدقيق الأبيض، وعليك إضافة بعض أنواع الأطعمة إلى النظام الغذائي الخاص بك ومنها:
الكربوهيدرات:
تعد الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة ولهذا فهي مهمة عند ممارسة الرياضة ويوجد نوعان من الكربوهيدرات فمنها المعقدة والبسيطة.
وتحتاج الكربوهيدرات المعقدة إلى وقت أطول في الهضم ولكن الكربوهيدرات البسيطة تزود الجسم بالطاقة قصيرة المدى ولكن بشكل أسرع من المعقدة.
ولهذا عليك الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة عند اختيارك نظام غذائي للتخسيس مع الجيم، وتشمل الحبوب الكاملة والشوفان والمكسرات والفواكه والخضروات والفول.
البروتين:
عند تفكيرك في الذهاب للجيم لإنقاص الوزن فيجب عليك الحرص على تناول البروتين، والذي يعد مهما لتقوية الجسم وحمايته من الإجهاد والضغوط الناتجة عن ممارسة الرياضة، والتي قد تتسبب في تلف العضلات.
ويوجد البروتين في المنتجات الحيوانية، ولذا عليك تناول اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والبيض، كما يتواجد البروتين بكميات أقل في المكسرات والبقوليات وفول الصويا والبذور.
الدهون:
يعتقد كثيرون أن الدهون تعد السبب الرئيسي في الإصابة بالسمنة وهو من الاعتقادات الخاطئة، حيث يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والتي لها الكثير من الفوائد الجسدية ومنها تقوية القلب وزيادة إنتاج الهرمونات بالجسم.
ولذا عليك بالتركيز على الدهون غير المشبعة بشكل أكبر، وهي موجودة في البذور والمكسرات والأفوكادو وزبدة الفول السوداني وأنواع من الأسماك مثل الماكريل والتونة والسلمون، وبعض الزيوت مثل زيت السمسم وزيت الزيتون وزيت الفول السوداني، وأيضا منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا، ولهذا عليك بتناول هذه الأطعمة عند ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم لإنقاص الوزن.
أطعمة قبل التمرين في الجيم:
عليك الاعتماد على الوجبات الخفيفة من الكربوهيدرات المعقدة قبل الرياضة والتي تزود جسمك بالطاقة اللازمة، وعليك بتناولها قبل الذهاب إلى الجيم بنحو ساعة أو ساعتين وهذا حتى يتم هضمها بشكل كامل.
كما يمكنك تناول بعض الكربوهيدرات البسيطة والتي أيضا تمد الجسم بالطاقة ولكنها تحتاج إلى وقت قليل في الهضم، ومنها الفاكهة والحبوب والخبز الأبيض والمشروبات الرياضية، كما يمكنك تناول البروتين قبل الدخول إلى صالة الألعاب الرياضية حيث كما ذكرنا من قبل تساعد على حماية العضلات.
أطعمة بعد التمرين في الجيم:
عليك باختيار الأطعمة العالية البروتين بعد الجيم بوقت كاف ومنها اللحم البقري والدجاج ومنتجات الألبان والبيض، والتي يجب أن تكون خالية الدسم والمكسرات، وهذا حتى يتم تجديد الطاقة وحدوث عملية التخليق البروتيني للعضلات مما يحميها من المشكلات الناتجة عن الرياضة، كما أن تناول الكربوهيدرات بعد الجيم أيضا من الاختيارات الجيدة لتعزيز طاقة الجسم.
وذكر موقع "healthify me" أنه يمكنك اتباع هذا النظام الغذائي لمدة أسبوع، والذي يساعد على إنقاص الوزن مع الجيم:
اليوم الأول:
الإفطار: 2 شريحة من التوست الأسمر و2 بيضة مسلوقة.
الغداء: نصف صدر دجاجة مسلوقة منزوعة الدهون، وطبق من السلطة يحتوي على ثمرتين من الطماطم وقطعة من الخيار وفلفل رومي وجرجير ونصف جزرة وعصير ليمونة وملعقة من زيت الزيتون.
العشاء: كوب من الزبادي خالي الدسم وثمرة من الخيار أو الخس.
اليوم الثاني:
الإفطار: 2 شريحة من التوست الأسمر وقطعة من الجبنة البيضاء مضاف إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع الجرجير.
الغداء: ربع كيلو من السمك المشوي مع طبق من السلطة.
العشاء: 2 شريحة من التوست الأسمر مع شريحة من لحم الديك الرومي، وكوب من الزبادي منزوع الدسم.
اليوم الثالث:
الإفطار: بيضة مسلوقة مهروسة مضاف إليها الزعتر الأخضر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وكوب من عصير البرتقال.
الغداء: علبة من التونة بدون زيت، وقطعتين من الخيار، وشريحة من التوست الأسمر.
العشاء: كوب من الزبادي منزوع الدسم مع تفاحة، وشريحة من التوست الأسمر.
اليوم الرابع:
الإفطار: بيضة أومليت بدون زيت مضاف إليها الكرفس والفلفل الأخضر، مع كوب من عصير الجريب فروت.
الغداء: بروكلي وحبة من الجزر وفاصولياء حمراء مطهية على البخار، مع ربع صدر دجاج متبل بالروزماري والأوريجانو والليمون وأيضا مطهي على البخار.
العشاء: كوب من الزبادي خالي الدسم.
اليوم الخامس:
الإفطار: ثمرة من الفاكهة مع قطعة من الجبنة البيضاء.
الغداء: سمكة مشوية وطبق من الأرز الأبيض المسلوق بدون دهون مع طبق من السلطة الخضراء.
العشاء: شريحة من التوست الأسمر مع كوب من الزبادي خالي الدسم مع الخس.
اليوم السادس:
الإفطار: شريحة من التوست الأسمر مع مربى، وكوب من عصير جريب فروت.
الغداء: برجر خضروات مكون من نصف باذنجانة وبروكلي وحبة من الجزر ويتم وضع قطعة من الشيدر في منتصفه ويطهى في الفرن مع كوب من عصير التفاح.
العشاء: 2 ثمرة من الخيار مع كوب من الزبادي الخالي الدسم.
اليوم السابع:
الإفطار: قطعة من الجبنة البيضاء مع طبق من البطيخ.
الغداء: خضار مشوي مع ستيك بقري خالي من الدهون.
العشاء: كوب من العصير غير مضاف إليه سكر مع بيضة مسلوقة.