البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

6 سنوات على هبوط مسبار فيلة على سطح المذنب شوريموف

البوابة نيوز

في مثل هذا اليوم 12 نوفمبر عام 2014 هبط مسبار الهبوط فيلة التابع لمهمة رشيد بنجاح على سطح مذنب 67 بي/تشوريموف-غيراسيمينكو لأول مرة في التاريخ وذلك بعد 10 سنوات من إطلاقه في 2 مارس 2004، وفيلة هو مسبار هبوط غير متحرك كان يمتطي ظهر المركبة روسيتا إلى يوم 12 نوفمبر 2014.
أرسل بهدف الهبوط على سطح المذنب شوريموف-غيرايزمنكو بهدف دراسة طبيعة المذنب ومكوناته وتم الهبوط على سطحه في تمام الساعة 16:08 UTC، وبعد رحلة استغرقت ما يقارب العشر سنوات على ظهر المركبة الحاملة، ووسمي المسبار تيمنًا بجزيرة فيلة (جزيرة انس) الواقعة في نهر النيل، وهي المنطقة التي عثر فيها على المسلة التي استخدمت مع حجر رشيد لفك شيفرة الكتابة الهيروغليفية، خاصةً أن هناك مشاركة لعلماء مصريين.
والمسبار سيستخدم المركبة روسيتا كمحطة بث بينه وبين الأرض وذلك لتقليل الطاقة الكهربائية اللازمة لنقل الإشارات اللاسلكية وسيعمل المسبار على سطح المذنب لمدة أسبوع على الأقل مع إمكانية تمديد الفترة إلى عدة أسابيع في حالة عمل الألواح الشمسية كما هو مخطط لها، وبني المسبار بإشراف قيادة وكالة الفضاء الألمانية (DLR) بواسطة إيسا مع مساهمة من قبل النمسا وفنلندا وفرنسا والمجر وأيرلندا وإيطاليا والمملكة المتحدة.
ويتكون المسبار من ثلاثة وحدات أساسية مصنوعة من ألياف الكربون وهي: "صفيحة قاعدية" تعمل على المحافظة على استقرارية المركبة آليًا، "منصة الأجهزة" وبنيت سداسية الشكل لربط جميع الوحدات الأخرى معًا، كما أن سطح المركبة غطي بخلايا شمسية تعمل على توليد الطاقة الكهربائية.
والمسبار مصصم للهبوط باستخدام ثلاثة أرجل ستفتح حالما سيقذف نفسه من المركبة الأم روسيتا بأوامر منها حيث الأرجل الثلاثة ستخفف من الطاقة الناتجة من ارتطام المركبة بالسطح مع قدرتها على تدوير جسم المركبة أو إمالته أو رفعه لإعادته إلى شكله الأولي من جديد، كما أن الأرجل مزودة بحربة ستطلق حال هبوط فيلة على السطح وذلك لتثبيته ومنعه من الانفصال من المذنب نتيجة الجاذبية الضعيفة.
خطط في البداية لتكون البعثة موجهة نحو المذنب فيرتانين لكن لاحقا بسبب تاخر إقلاع الصاروخ أريان 5 في موعده استلزم تغيير الهدف إلى المذنب شوريموف-غيرايزمنكو حيث في هذه الحالة أصبحت سرعة الهبوط أعلى نتيجة كبر كتلة المذنب الجديد عن سابقه، لذلك أصبح تعديل فرامل الهبوط أمرًا ضروريًا.