الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"الري": إنشاء سحارة الرهاوي الجديدة بتكلفة 52 مليون جنيه

الدكتور حسام مغازى
الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يقوم الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، بزيارة ميدانية يتفقد خلالها موقع إنشاء سحارة مصرف الرهاوي الجديدة والجاري تنفيذها بجوار السحارة القديمة.
ويأتي ذلك ضمن بروتوكول تعاون بين الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لمشروعات الصرف والقوات المسلحة ممثلة في الهيئة الهندسية (إدارة المياه)، بهدف نقل التصرفات المائية من مصرفي المحيط واللبيني ( أسفل الرياح الناصري والبحيري وسكة حديد المناشي بطول نحو 500 متر)، وذلك لتغذية زمام يصل 140 ألف فدان، حيث يجري العمل منذ الأول من إبريل 2014 في تنفيذ السحارة الجديدة، وتستغرق مدة التنفيذ ثمانية عشر شهرا، ومن المقرر أن تنتهي منظومة التنفيذ خلال سبتمبر 2015، وقال مغازي، في بيان له اليوم الخميس: إن سحارة الرهاوي تم إنشاؤها عام 1936، وتم تنفيذ أعمال توسعة إضافية لها عام 1996، إلا أن التصرفات الإجمالية الحالية والتي تصل إلى نحو 1.3 مليون متر مكعب يوميا، تفوق القدرة الاستيعابية للسحارة، الأمر الذي تطلب ضرورة تدعيم السحارة القديمة باستكمال السحارة المنفذة عام 1996 مع إضافة خط مواسير قطر 3. 2 متر بطول يصل 500 متر يمر أسفل الرياح الناصري والرياح البحيري بتكلفة تصل 52 مليون جنيه.
كما يتفقد الوزير، خلال جولته الميدانية فم ترعة النوبارية والأعمال الصناعية، حيث تخدم الترعة زمام 1. 100 مليون فدان من خلال ترع الحاجر والبستان ومريوط والنصر، وعدد من الترع الفرعية، علاوة على خدمة الأغراض الملاحية والربط بين نهر النيل والبحر المتوسط، من خلال مجرى ملاحي بطول 20 كيلو مترا، وقد تم توسيع وتعميق الترعة والرياح البحيري وإنشاء الأهوسة اللازمة والكباري العلوية والملاحية.
وأضاف الوزير، أن الوزارة قامت بتنفيذ العديد من الأعمال اللازمة لتحسين حالة الري ورفع كفاءة محطات الرفع وإمرار كل التصرفات المائية اللازمة لري الزمامات المختلفة بالمنطقة، حيث تم تغذية نهاية ترعة الحاجر عن طريق الخلط عند المغذي الحربي على ترعة النوبارية من مصرف غرب النوبارية من خلال إنشاء سحارة بالدفع النفقي أسفل ترعة النوبارية، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء محطة خلط على ترعة الحاجر ك42 من مصرف العموم بـ4 وحدات لتغذية ترعة الحاجر، وكذلك إحلال وتجدبد محطة الثورة (1) الآخذة من دليل ترعة الثورة لتوفير التصرفات المائية اللازمة لري زمام 35 ألف فدان على ترعة الثورة، فيما تم إحلال وتجديد هويس ك 100 من ترعة النوبارية بالتعاون مع هيئة الملاحة والنقل النهري.
وأشار الوزير، إلى أنه جار تزويد محطة مريوط (2) بعدد 4 وحدات طوارئ لتغذية ترعة مريوط وري زمام 84 ألف فدان، كما يجري تنفيذ أعمال صيانة وترميم قنطرة حجز بولين على الرياح البحيري ك82.