الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

3 نصائح هامة لحماية روتر الإنترنت من الاختراق

روتر الإنترنت
روتر الإنترنت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعتبر روتر الإنترنت أول ما يتلقي خدمات الإنترنت داخل منزلك أو مكان عملك، ولذا وجب عليك تأمين الروتر بشكل كافٍ، لضمان عدم اختراقه من قبل أي جهة.

هناك 3 نصائح قد تفيدك في تأمين الروتر اللاسلكي الخاص بك بشكل كبير، بهدف حمايته من أي عملية اختراق، ومنع اختراقه بنسبة كبيرة.

1- اختبار لوحة تحكم الراوتر
لابد من الدخول إلى لوحة التحكم بالراوتر عند بداية شرائه، للتعرف على كيفية تغيير كلمة السر الخاصة بالـ Wi-Fi، وتغيير نوع بروتوكول الأمان الذي يستخدمه الراوتر، تغيير اسم الراوتر.

يوجد بعض أجهزة الراوتر التي لا تمكنك من تغيير اسم المستخدم للأدمن، لكن تغيير كلمة سر الأدمن هو جزء هام ويجب عليك أن تفعل ذلك.

ويمكنك الوصول للوحة التحكم الخاص بجهازك عبر تفحص الكتيب الذي يأتي معه، أو الاستفسار من مزود خدمة الإنترنت، أو بالبحث عن كتيب المستخدم لجهازك على الإنترنت.

2- تشفير حركة البيانات
لابد من التأكد من أنك تستخدم (Wi-Fi Protected Access II) ليكون معيار التشفير للاتصال بالراوتر، حيث يعتبر الـ "WPA2" الطريقة المثلى لتأمين اتصال الراوتر الخاص بك بالإنترنت، نظرا لقيامه بتشفير كل حركة المرور بين الأجهزة والراوتر، مما يجعله أصعب بكثير لأي شخص ليسرق بياناتك الخاصة بالراوتر.

شيء آخر تريد أيضا معرفته هو التأكد أن (Wi-Fi Protected Access (WPA معطل، حيث أن هذه الميزة عند تفعيلها توجد ثغرة في الراوتر والتي يمكن استغلالها من قبل هاكرز.

3- اختيار كلمة سر معقدة
تحتاج إلى كلمة سر بـ 20-30 حرفا مع أحرف كبيرة، أرقام ورموز خاصة، مما سيعطيك كلمة سر متينة للغاية. الغاية هي جعلها أصعب ما أمكن بالنسبة للهاكر في محاولة معرفته كلمة السر.

تعتبر هذه النصائح من الأمور الأساسية التي جيب عليك أن تتذكرها وتقوم بها، مع التنويه أيضا انك حالما تصبح داخل لوحة التحكم الخاصه بالراوتر فإن هنالك كل أنواع الاعدادات الأخرى التي يمكن بها أن تعدل مثلا قناة بث الـ Wi-Fi، تغيير عرض القناة، وغيرها.