السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

سلامة: توفير احتياطي لحصص الدقيق للمخابز تكفي أيام العيد


دقيق
دقيق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال المهندس عبد الرحمن سلامة، مدير عام التجارة الداخلية بمديرية تموين القاهرة، إنه سيتم طرح السلع الأساسية في المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من السوق بنسبة 15% حيث يتم بيع الدقيق للمواطنين بأسعار 350 قرشا لسعر الكيلو مقارنة بأسعار السوق، التي يباع في المحال التجارية والسوبر ماركت بسعر 4 جنيهات و5 جنيهات والسكر البدرة يباع في المجمعات بأسعار 5 جنيهات مقارنة بأسعار السوق بسعر 6 جنيهات.
وأشار سلامة إلى أن أسعار المسلى النباتي يباع العبوة من 8 جنيهات إلى 9 جنيهات مقابل 10 جنيهات في الأسواق المحلية، والزبدة تباع العبوة بـ35 جنيها مقارنة بأسعار السوق 38 جنيها إلى 40 جنيها.
وفيما يخص اللحوم والدواجن والأسماك، أكد سلامة أنه سيتم طرح اللحوم أصناف الكندوز المستورد في المجمعات الاستهلاكية بأسعار 42 جنيهًا إلى 43 جنيها مقارنة بأسعار السوق التي تصل نحو 55 جنيها، وتباع اللحوم الجاموسي البلدي بأسعار 42 جنيها مقابل بيعه في محال الجزارة والمحال التجارية بأسعار 60 جنيها ويباع اللحوم أصناف الضانة بسعر 59 جنيها مقابل بيعه في السوق والقطاع الخاص بسعر 80 جنيها واللحوم البرازيلية بأسعار 31 جنيها مقابل 35 جنيها في القطاع الخاص والدواجن المحلية تباع في المجمعات الاستهلاكية بسعر 22 جنيها وتباع الأسماك أصناف البلطي من 14 جنيها مقابل بيعه بأسعار تصل نحو 19 جنيها في المحال التجارية التابعة للقطاع الخاص، ويباع أسماك الفيليه بأسعار 52 جنيها مقارنة بأسعار 55 جنيها وأسماك البوري بأسعار 27 جنيها مقابل 30 جنيها و40 جنيها في القطاع الخاص والرنجة تباع 17 جنيها لسعر الكيلو مقارنة بأسعار القطاع الخاص 18 جنيها و19 جنيها.
وتابع أن هناك أنه تم توفير أرصدة احتياطية من الدقيق البلدي المدعوم للمخابز تكفي لمدة 3 أيام خلال فترة العيد والمطاحن يصل الاحتياطي الإستراتيجي يكفي لمدة 5 أيام خلال فترة العيد إلى أن هناك عمليات سحب مستمرة من الدقيق في المطاحن.
وأضاف سلامة أن المواد البترولية تشهد حالة استقرار في الأسواق؛ حيث تم ضخ نسبة 20% زيادة في أسطوانات البوتاجاز، استعدادا لاستهلاك المواطنين خلال فترة العيد، لافتًا إلى أنه يتم ضخ كميات كبيرة من السولار والبنزين في محطات الوقود، ويوجد أرصدة احتياطية تكفي معدلات الاستهلاك المعتادة يوميا، مؤكدًا أنه تم تشكيل غرفة عمليات لتلقي شكاوى المواطنين عن أي اختناقات لأي سلع تحدث فيها أي نقص للعمل على حلها وتوفيرها للمواطنين وإنشاء خط ساخن على مدار 24 ساعة.
من جانبه، أكد محسن زاهر، رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، في تصريحات خاصة لـ“,”البوابة نيوز“,” أنه سيتم طرح ألفي ذبيحة من اللحوم الإثيوبية والسودانية بأسعار 42 جنيها لسعر الكيلو وطرح كميات من اللحوم البتلو البلدي بسعر 48 جنيها، لافتًا إلى أن اللحوم الإثيوبية لم تتأثر بنقصانها أو طرحها في الأسواق أو المجمعات الاستهلاكية بسبب سد النهضة.
وقال زاهر إنه سيتم طرح كميات تصل 500 طن من اللحوم المجمدة بسعر 31 جنيها حتى 36 جنيها وفيما يخص الدواجن المجمدة سيتم طرح 500 طن بأسعار تبدأ من 22 جنيها إلى 23 جنيها.
وفيما يخص طرح السلع الأساسية قال زاهر إنه سيتم طرح ألفي طن سكر بسعر الكيلو 4 جنيهات و25 قرشا والأرز يباع 3 جنيهات و50 قرشا والدقيق بسعر 3 جنيهات و75 قرشا والمكرونة بسعر 150 قرشا للعبوة زنة 350 جراما والفول بسعر 7 جنيهات.