الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

سعي أوروبي لاستراتيجية جديدة مع روسيا

سعي أوروبي لاستراتيجية
سعي أوروبي لاستراتيجية جديدة مع روسيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أجمع زعماء ورؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على ضرورة إجراء مناقشة معمقة للعلاقات مع روسيا على خلفية تطورات الأزمة الأوكرانية.
وذكرت وكالة آكي الإيطالية أن اجماع رؤساء الاتحاد الأوروبي جاء في تصريحات لدى وصولهم إلى مقر انعقاد القمة الأوروبية الدورية في بروكسل، والمخصصة بشكل اساسي لبحث مخطط إطلاق النمو والاستثمارات في أوروبا والذي قدمه رئيس المفوضية الجديد جان كلود يونكر.
وفي هذا الإطار، أكد دونالد توسك، رئيس الاتحاد الأوروبي، على ضرورة العمل إرسال إشارة قوية لروسيا، حيث "نريد اقتراح استراتيجية جديدة مع موسكو"، وفق كلامه.
وجاء كلام الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، أكثر تفصيلاً، إذ أكدت على ضرورة العمل على تأمين رد أوروبي موحد بشأن العلاقات مع روسيا وتطورات الأزمة الأوكرانية.
وعبرت عن أملها أن تسفر الأيام المقبلة عن تقدم واضح في الملف الأوكراني خاصة لجهة تنفيذ اتفاقيات مينسك. ووصفت موجيريني تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في روسيا بـ"الخبر السيء للمواطنين الروس ولأوكرانيا ولأوروبا أيضاً".
ودعت المسؤولة الأوروبية موسكو إلى مراجعة مواقفها بشكل جذري، مؤكدة على رغبة أوروبا بالتعاون، وقالت "نحن نريد التعاون مع روسيا في العديد من الملفات، فالعالم بات الآن أكثر خطورة من أي وقت مضى".
هذا ويستعد زعماء الدول الأوروبية إلى التأكيد على استمرار دعمهم السياسي والمادي لأوكرانيا، مع مطالبتها بمزيد من الاصلاحات، مع الإبقاء على الحزم تجاه موسكو.