الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. رئيس جامعة المنصورة يفتتح المؤتمر السنوي لأبحاث الخلايا الجذعية بالحبل السري

فعاليات المؤتمر السنوي
فعاليات المؤتمر السنوي الأول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهد الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، اليوم الأربعاء، افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الأول، لمشروع إنشاء "مركز جامعة المنصورة لأبحاث الخلايا الجذعية بالحبل السري " بقاعة الدكتور المهدى البسوسي، بمستشفى الأطفال، بحضور الدكتور "محمد الحديدي" القائم بأعمال عميد كلية الطب، والدكتور صلاح أغا، رئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية، ويعقد المؤتمر برئاسة الدكتور فرحة الشناوي، ورئيس شرف المؤتمر البروفيسور دومينيك شارون.
يعقد المؤتمر، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي، والجمعية الطبية الفرنسية المصرية، وصندوق العلوم ودعم التكنولوجيا STDF، والجمعية العلمية لطلاب طب المنصورة، بحضور ممثلين للسفارة الفرنسية، والمركز الثقافي الفرنسي عدد كبير من مديري المراكز الطبية، والمستشفيات ورؤساء الأقسام الطبية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس.
كما شارك بالمؤتمر العديد من الجامعات المصرية منها، جامعة الإسكندرية، الزقازيق، المنوفية وطنطا وبعض الجامعات الأوربية منها، جامعة باريس 7، وجامعة أثينا باليونان.
كما يحاضر بالمؤتمر نخبة من العلماء في مجال الخلايا الجذعية، أبرزهم الدكتورة فرجينيا لوبارج، أستاذ المناعة بجامعة باريس 7 مستشفى سانت لويس والدكتور استاتس ميخالويلس أستاذ بجامعة أثينا بمركز هلينك لأبحاث الخلايا الجذعية.
وأشارت الدكتور فرحة الشناوي إلى، أن المؤتمر يعد الإسهام العلمي الأول، لمركز ابحاث الخلايا الجذعية بالحبل السري بجامعة المنصورة، الذي لم يكتمل بعد، ويشمل بنك دم عام للخلايا الجذعية، إضافة إلى مركز أبحاث الخلايا الجذعية، من الحبل السري ويعد المؤتمر هو اللقاء الخامس المصرى الفرنسى.
وقدم الدكتور فريد الياس، منظم العلاقات المصرية الفرنسية، كلمة نيابة عن ملحق التعاون العلمي، بسفارة فرنسا، عبر خلالها عن تقديره للتعاون المثمر مع الجامعة، وإنشاء بنك للخلايا الجذعية للحبل السرى، كما قدم الشكر، لفريق بنك ابحاث الخلايا الجذعية، الذين سيقومون بعمل طبى متميز من خلال التطبيقات التي سيتم علاج المرضى بها، ويعانون من الكثير من الأمراض، ولقد حرصت سفارة فرنسا على تقديم منح من خلال تدريب الباحثين في رسائل الماجستير والدكتوراه من خلال 8 منح خلال 20 شهرا بفرنسا.
وأشار الدكتور محمد الحديدي إلى أن التعليم الطبي، يشهد تقدما ملحوظا والمؤتمرات والندوات وورش العمل تقدم نظما علاجية صحيحة واليوم نشهد مؤتمرا متميزا في مجال الخلايا الجذعية.
وقال الدكتور محمد القناوي: إن العلم وحده هو الذي يستطيع أن يسد الفجوة بين قصور الواقع وطموح الفكر العلمي من خلال التخطيط والتنفيذ والمراجعة العلمية ذلك كله بالطبع بمعايير القيم الإنسانية التي ارتضاها مجتمعنا منهجًا وميثاقًا.
كما قام الدكتور محمد القناوي بتكريم الدكتور دومينيك شارون رئيس قسم المناعة الإكلينيكية بمستشفى سانت لويس بجامعة باريس بمناسبة مرور 20 عام على التعاون العلمي والثقافي بين جامعة باريس وجامعة المنصورة.