الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

"النيل" للإعلام بمطروح يناقش "تنمية الزراعات الصحراوية"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقد مركز النيل للإعلام بمطروح، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان "مراكز البحوث وتنمية الزراعات الصحراوية"، وذلك بمقر مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بمدينة مرسى مطروح، لإلقاء الضوء على أهمية الزراعات الصحراوية للتنمية، والتعريف بدور مراكز البحوث وتنمية الصحراء.
شارك بالندوة عدد من المزارعين والأهالي، وعدد من الباحثين والعاملين بمركز البحوث الزراعية ومديرية الزراعة، وتحدث خلالها الدكتور أحمد القط، مدير مركز البحوث التطبيقية، حول أهمية الزراعات المطرية بالساحل الشمالي، حيث يعمل بتلك الزراعة ما يقرب من 300 ألف نسمة من سكان الساحل، بالإضافة إلى العمالة الوافدة.
وأضاف أن المساحة التي تعتمد في زراعتها على الأمطار بمصر، تبلغ حوالي 7 مليون هكتار، معظمها بالساحل الشمالي الغربي من السلوم حتى رفح شرقًا.
وتحدث القط عن أنواع الأراضي بالساحل ومعدل سقوط الأمطار بالساحل الشمالي، وعرض مصادر المياه في مصر والأنظمة المحلية السائدة لحصاد مياه الأمطار، واختتم المحاضرة بعرض لأهم المشكلات المتعلقة بالموارد الطبيعية وكيفية التغلب عليها.
من ناحيته تحدث الدكتور أشرف نور محمد، رئيس وحدة المحاصيل الزراعية، عن تحسين إنتاجية المحاصيل تحت ظروف الزراعة المطرية، وعن الري التكميلي كوسيلة لتحسين إنتاجية المحاصيل، ورفع كفاءة استخدام المياه بالمناطق الجافة.
وأسفرت الندوة عن عدد من التوصيات، أهمها ضرورة تبني مركز البحوث التعامل مع الحقول الإرشادية، لتعريف المزارعين بالأساليب العلمية للتعامل مع سلالات التقاوي للزراعات التي تتحمل الجفاف.