الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

التخطيط العمرانى: توافر الخدمات التعليمية والإدارية بتوشكى الجديدة

الدكتور عاصم الجزار،
الدكتور عاصم الجزار، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور عاصم الجزار، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، أن دور مدينة "توشكى الجديدة" في إطار المخطط العام، هو خدمة المراكز الريفية بتوفير الخدمات والأنشطة التي لا تتوافر في التجمعات الريفية، لتكون مدينة خدمية وإدارية وصناعية وترفيهية وتعليمية.
ولفت الجزار، إلى أن المدينة ستقوم بتوفير الخدمات الإقليمية للمناطق التنموية المحيطة مثل (جامعة/معاهد عليا – المراكز البحثية والتدريبية – مستشفى مركزي – وحدات إدارية).
وأوضح الجزار، أن الركائز الاقتصادية للمدينة، هي الخدمات الإدارية المركزية / الخدمات الإنتاجية والشخصية / أنشطة التصنيع الزراعي / الأنشطة التجارية / الأنشطة السياحية والترويحية / نشاط البحث العلمي / أنشطة البناء والتشييد. وحول مراحل التنمية.
وذكر رئيس هيئة التخطيط العمراني، أن تنمية المرحلة الأولى تتضمن مناطق سكنية بأنماطها المختلفة وبعض الخدمات والأنشطة المركزية وجزء من المنطقة الصناعية لتكون بمثابة مركز ثقل وجذب الوافدين وتنمية منطقة توشكى، مع تحقيق طابع عمرانى ومعمارى مميز للمدينة كنموذج للعمران الصحراوى مع وضع الاشتراطات ‏التخطيطية والبنائية الملائمة ومراعاة أن يكون ارتفاع مبانى المدينة أرضي ودورين.‏
وأكد الجزار، أن المراحل التالية تعتمد على التوسع في تنمية وتعمير القرى والتجمعات الريفية التي ستنشأ في مناطق الاستصلاح (540 فدانا)، ليتم استكمال مراحل تنمية مدينة توشكى بالتكامل مع مراحل تنمية القطاع الريفى.