الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

تيري هنري نجم فرنسا أحد أساطير الكرة في الألفية الثالثة

الغزال الفرنسى تيرى
الغزال الفرنسى تيرى هنرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بإعلان الغزال الفرنسي تيري هنري اعتزاله كرة القدم رسميًا، الثلاثاء، تطوى صفحة مضيئة لأحد أبرز نجوم الساحرة المستديرة في الألفية الثالثة ترك بصمة لا تنسى على اللعبة لا يمكن أن تنسى.
ولد تيري هنري في عام 1977 بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس وتدرب في أكاديمية "كليرفونتين"، لكرة القدم والتي أخرجت مجموعة من نجوم كرة القدم الذين حصدوا لفرنسا لقب بطولة كأس العالم 1998.
بدأ تيري هنري مسيرته الاحترافية عام 1994، في موناكو حيث ساهم في فوزه ببطولة الدوري عام 1997، ثم انتقل إلى يوفنتوس في تجربة غير موفقة لم تستمر سوى ستة أشهر، وبعدها انضم إلى أرسنال خلال تولي مواطنه أرسين فينجر تدريب الفريق، وقضى معه ثمانية مواسم ناجحة جعلت منه النجم الكروي المخضرم.
وخلال لعبه في صفوف المدفعجية كان لهنري دور بارز في فوز الفريق ببطولة الدوري مرتين وبطولة كأس إنجلترا ثلاث مرات كما وصل معه إلى نهائى دوري الأبطال حين هزم في المباراة النهائية أمام فريق برشلونة الاسباني بهدفين لهدف.
وتقديرًا لجهوده ومسيرته الرائعة مع فريق العاصمة الإنجليزية أقام له نادي أرسنال تمثالًا في مدخل استاد الإمارات الذي انتقل إليه منذ عدة سنوات من استاد هايبري معقل نادي أرسنال القديم.
وفي 2007 انتقل إلى برشلونة الذي استمر معه حتى 2010، ولكنه لم يحقق معه نفس النجاح الذي حققه مع "المدفعجية"، ولكنه كان ضمن الفريق التاريخي الذي توج في 2009، بالسداسية حيث جمع بين الدوري والكاس المحليين وبطولة دوري أبطال الأوروبي والسوبر الإسبانى والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية وذلك قبل أن يترك الفريق لينضم إلى نيويورك ريد بولز.
ومع المنتخب الفرنسي نجح هنري في أن يكون هدافه التاريخي برصيد 51 هدفًا وثان أكثر لاعب من حيث المشاركات الدولية (123 مباراة)، ولكنه لم يتمكن من أن يحقق المكانة التي انتزعها لاعبون كبار آخرون أمثال زين الدين زيدان.
واعتزل هنري اللعب دوليًا عام 2010، بعد أن توج مع منتخب فرنسا ببطولة كأس العالم 1998 وكأس الأمم الأوروبية لعام 2000 وكأس القارات عام 2003.