السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مساعٍ لتفعيل التعاون الجامعي بين مصر وموريتانيا

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بحث الدكتور نشأت ضيف، مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط، مع الدكتور الحسن ولد عمر جودة، مدير التعليم العالي في موريتانيا، سبل تعزيز العلاقات بين الجامعات المصرية والموريتانية، وسط تطابق في وجهات النظر بين الجانبين، واهتماما موريتانيا ملحوظا بجهود الدولة المصرية في مجال الاستثمار البشري الفريد من نوعه في الشرق الأوسط.
وأعرب المسئول الموريتاني عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها الأكاديمية مع مصر، مؤكدا أن الجامعات والمعاهد الموريتانية مستعدة لتعزيز تعاونها مع مثيلاتها في مصر، وأن موريتانيا ترغب في بحث معادلة الشهادات مع المجلس الأعلى للجامعات في مصر.
وكان أكاديميون وطلاب في موريتانيا قد أعربوا عن رغبتهم القوية في افتتاح فرع لجامعة القاهرة في نواكشوط.
وخلال لقاءات مع كبار المسئولين الأكاديميين في موريتانيا -على هامش التحضيرات المقامة لإقامة معرض حول الجامعات المصرية المقرر تنظيمه في نواكشوط خلال شهر فبراير القادم- تزايدت رغبة الجانب الموريتاني في إنشاء فرع لجامعة القاهرة في نواكشوط على غرار فرع جامعة القاهرة في الخرطوم، وفرع جامعة الإسكندرية في جوبا جنوب السودان، وفرع بيروت.
وأبدى المسئولون المصريون في نواكشوط تفهمهم للاهتمام الموريتاني بإنشاء فرع لجامعة القاهرة في نواكشوط من منطلق العلاقات التاريخية بين البلدين على المستوى السياسي والشعبي.
ويولي الجانب الموريتاني تقديرا كبيرا للتطور الذي تلعبه الجامعات المصرية في مجال إعداد الكوادر والنهضة الكبيرة التي يشهدها التعليم الجامعي المصري.
وتوجد في موريتانيا ثلاث جامعات قومية، وأربع جامعات خاصة، من بينها الجامعة اللبنانية التي افتتحها اللبنانيون خلال الأعوام القليلة الماضية.