السبت 06 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الشرطة التركية تداهم وسائل إعلام مقربة من كولن وتعتقل 23 شخصًا

الشرطة التركية
الشرطة التركية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
داهمت الشرطة التركية وسائل إعلام مقربة من رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن اليوم الأحد واعتقلت 23 شخصا في عمليات بأنحاء متفرقة من البلاد ضد ما يصفها الرئيس رجب طيب اردوغان بأنها شبكة تتآمر للإطاحة به.
وتمثل مداهمة الشرطة لصحيفة زمان وقناة سمانيولو التلفزيونية تصعيدا في معركة اردوغان مع كولن حليفه السابق والذي دخل في صراع مفتوح معه منذ تحقيق في الفساد استهدف الدائرة المقربة من الرئيس التركي قبل عام.
وهتف حشد أمام مكاتب صحيفة زمان في اسطنبول "لا يمكن اسكات الصحافة الحرة" في حين ألقى أكرم دومانلي رئيس تحرير الصحيفة كلمة أمامهم متحديا الشرطة بأن تعتقله.
وقال "الشخص الذي ينبغي اعتقاله ينتظر هنا. فلتأتوا رجاء وتعتقلوني. فأنا في انتظاركم هنا."
وذكرت تقارير اعلامية أن مذكرات اعتقال صدرت بحق 32 شخصا وقالت قناة الخبر التلفزيونية التركية إن 23 شخصا اعتقلوا في مداهمات بأنحاء متفرقة من البلاد بينهم قائدان سابقان في الشرطة. ومن بين المعتقلين رئيس قناة سمانيولو ومنتج تلفزيوني ومخرج وكتاب سيناريو.
وقال بولنت كينيس رئيس تحرير صحيفة توداي زمان الناطقة بالانجليزية لرويترز إن الشرطة قدمت لهم وثائق تشير إلى اتهام "بتشكيل عصابة لمحاولة النيل من سيادة الدولة."
ووصف كمال كيليجداروغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي العمليات بأنها جزء من "عملية انقلاب" وقال للصحفيين إن حزبه يقف في صف الضحية أيا كانت.
ويتهم اردوغان كولن بتأسيس "هيكل مواز" داخل الدولة من خلال أنصاره في سلك القضاء والشرطة وغيرها من مؤسسات الدولة بالإضافة إلى ممارسة النفوذ من خلال الاعلام. وينفي كولن الاتهام بالسعي للإطاحة بحكومة اردوغان.
وأدت تحقيقات الفساد التي تكشفت بعد مداهمات نفذتها الشرطة في 17 ديسمبر كانون الأول من العام الماضي إلى استقالة ثلاثة وزراء ودفعت اردوغان إلى القيام بما وصف بأنها حملة تطهير في أجهزة الدولة حيث نقل الآلاف من أفراد الشرطة ومئات القضاة وممثلي الادعاء من أماكنهم.