السبت 06 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الإثنين المقبل.. "الزراعة" و"الري" تشاركان في المؤتمر الدولي لمستقبل المياه

وزير الزراعه عادل
وزير الزراعه عادل البلتاجى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تبدأ أعمال المؤتمر الدولى الخامس لمستقبل المياه والغذاء بالعالم العربى بعد غد الإثنين بالقاهرة، ولمدة ثلاثة أيام بمشاركة وفود على مستوى رفيع من كبار المسئولين والخبراء من وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والرى.
ويناقش المؤتمر عددا من المحاور الأساسية للنهوض بغذاء الشعوب العربية والرؤية المستقبلية للطاقة الجديدة والمتجددة في المنطقة العربية واقتصاديات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، وإعادة تدوير النفايات في استخراج الطاقة والتكامل العربي في مجال الطاقة وتحلية المياه والمياه في البحار والمحيطات ومعالجتها بطرق جديدة.
ويركز المحور الأول على "قضية الغذاء"، ويناقش نظام الأمن الغذائي العربي (الإنتاج والاستهلاك والتجارة للفرد الواحد) والفجوة الغذائية العربية، والحد من مستقبل هذه الفجوة الغذائية العربية (الزيوت والسكر واللحوم والبقوليات) والتجارة البينية العربية في السلع الغذائية والتجارة العربية العربية وآثاره على الحد من الفجوة الغذائية، وإستراتيجيات التكامل العربي في مجال الأمن الغذائي، ومشاريع استصلاح الأراضي واستغلال الأراضى المتاحة للاستزراع والتوسع الأفقى والرأسى ودور التصنيع الزراعى وحفظ الأغذية، والفائدة في الثروة الحيوانية والدواجن والإرشاد الزراعي ودوره في التنمية الريفية وتربية الأحياء المائية.
ويتضمن المحور الثانى "قضية المياه"، ويناقش خبراء الأمن المائي في المستقبل في الدول العربية ومشاكل المياه العابرة للحدود والتعديات على الموارد المائية العربية، ومعالجة مياه الصرف الصحي (الرمادي) مياه الصرف الصحي الصناعي وطرق تنمية الموارد المائية العربية، واقتصاديات الاستخدامات واستخراج والمياه.
أما المحور الثالث فيبحث التغيرات المناخية والبيئية وآثارها على مستقبل الأمن الغذائى، وأثر تغير المناخ على الموارد المائية العربية وتغير المناخ ومستقبل الطاقة في المنطقة العربية، وكذا أثر التغيرات على المدن الساحلية.
يذكر أن المؤتمر يعقد برعاية الاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة، وبمشاركة عدد من المنظمات والهيئات الدولية المعنية بشأن الغذاء، إضافة إلى مشاركة العديد من الجامعات المصرية والعربية والمراكز البحثية المعنية بذات الشأن.