الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

"ماجدة الرومي".. غناء له طعم خاص

ماجدة الرومي
ماجدة الرومي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

صوت الملائكة، عندما تسمعها تشدو كأنك في عالم من الخيال والروعة.. تسرح بروحك مع صوتها وتعيش أحلى لحظات عمرك وأنت تتخيل نغماتها الجميلة، إنها الفنانة الساحرة ماجدة الرومي " صوت السما

في عيد ميلاد ماجدة الرومي لوّنه التاريخ وطعّمه بطعم ولون أغانيها؛ فيه الرومانسية، فيه النضال والمقاومة، فيه التدين، فيه السياسة... ملكة جمال الغناء ومطربة المثقفين، كما يطلق عليها، ولدت في مثل هذا اليوم 13 ديسمبر من عام 1956.

المطربة اللبنانية بدأت مسيرتها الفنية وهي في عمر صغير عام 1974 بأغنية "أنا قلبي دليلي" للراحلة ليلى مراد، وذلك من خلال برنامج "ستوديو الفن" الذي كان الأشهر على التليفزيون اللبناني وقتها، وبعد عام واحد كانت الحرب الأهلية قد بدأت في بلدها فغنت "عم بحلمبك يا حلم يا لبنان"، فلفتت نظر المخرج المصري يوسف شاهين ليقدمها في فيلمها الذي لم تمثل غيره "عودة الإبن الضال" عام 1977، لتتوالى النجاحات الغنائية بعد ذلك.

كلمات، عيناك ليال صيفية، الجريدة، يا مكحل رمشك... وغيرها من الأغاني الرومانسية التي حققت نجاحا كبيرا، لم تُنس ماجدة أن تغني لوطنها أو للمقاومة ضد الاحتلال، أغنية أو أكثر في كل ألبوم أنتجته، مثل "سقط القناع، يابيروت، سوف نبقى، قوم اتحدى"، كما غنت ألبوما دينيا كاملا بعنوان "قيثارة السماء".


ماجدة ولدت في يوم عيد القديسة لوسي، الأيقونة والرمز المسيحي، التي رفضت أن تتزوج وثنيّ ألح في طلب زواجها وهي الشابة المسيحية شديدة التدين، فوشى بها إلى حاكم صقلية "بسكاسيوس" وأخبره عن جمال عينيها، فأمر الحاكم جنوده أن يقتادوها إلى "بيت الخطية" وطلب منها أن تضاجعه فرفضت، وقالت له إن كانت عينيّ هي التي تغويك فهاهي، واقتلعت عينيها بيديها، فأمر الملك بضرب عنقها فلم يفلح السيف في قطعها، وحاول الجنود أن يجذبوها فلم يستطيعوا وقد تثبتت في الأرض كالصخرة- وفقا لرواية كنسية- فأخذها المؤمنون إلى بيت قريب وأحضروا لها القربان المقدس، فتناولت منه ثم ماتت في سلام، وكان ذلك في 13 ديسمبر عام 304.

ماجدة التي غنت للمقاومة، يتصادف ميلادها مع تأسيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "موساد"، في مثل هذا اليوم من عام 1949، وفي نفس اليوم من نفس العام صوت الكنيست الإسرائيلي بنقل عاصمة الدولة العبرية من تل أبيب إلى القدس.

نفس اليوم من عام 1947 شهد مقتل 12 فلسطينيا على يد الكتيبة الإسرائيلي "بلماح الثالثة" في قرية "حساس"، إثر نشوب خلاف بين عمال عرب ومستوطنين.

انتصار فلسطين الوحيد في هذا اليوم كان عام 2011، برفع علمها على مقر منظمة اليونسكو في باريس، وذلك بعد قبولها كعضو كامل في المنظمة التابعة للأمم المتحدة يوم 31 أكتوبر 2011.


أغنية "سيدي الرئيس" من أهم ما شدت به "ماجدة" في اللون السياسي، وتكلمت فيها عن أن الشعب البسيط هو الأكثرية التي تتلاعب بها الأحزاب والطوائف... وللصدفة فقد حلف المنصف المرزوقي اليمين الدستورية، كرئيس مؤقت لتونس، في مثل هذا اليوم من عام 2011، بعد انتخابه من قبل المجلس الوطني التأسيسي.

نفس يوم ميلاد ماجدة شهد عام 1920 إعلان عصبة الأمم عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي، لتسوية النزاعات الدولية.

ماجدة المثقفة الحاصلة على ليسانس الآداب في اللغة العربية، وألفت بنفسها الكثير من أغانيها، ومنها "نوستاليجا" تلك الأغنية التي تبرز العمق الفلسفي لصاحبتها، التي يتصادف ميلادها مع ذكرى وفاة الفيلسوف الفرنسي جوستاف لوبون، عام 1931، وهو صاحب كتب "سر تقدم الأمم، روح الاجتماع، حضارة العرب وحضارات الهند، فلسفة التاريخ...وغيرها".

كما يتصاف عيد ميلاد ماجدة مع ذكرى وفاة عالم الرياضيات والفلك الفارسي، أبو الريحان البيروني، الذي توفي في مثل هذا اليوم من عام 1048، بعد إنجازات علمية كبيرة أهمها نظريته في قياس قطر كوكب الأرض، وإثباته أن الأرض تدول حول نفسها، كما نسب إليه البعض التوصل إلى الجاذبية قبل إسحاق نيوتن.

ماجدة التي تحب مصر وغنت للمصريات " سمراء"، يتصادف ميلادها مع الفنانة "كاميليا" التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1919، وذاعت شهرتها في أربعينيات القرن الماضي، بعد أن مثلت مجموعة من الأفلام السينمائية الناجحة وقتها مثل "المليونير" مع إسماعيل يس، و"قمر 14" الذي شارك فيه الفنان حليم الرومي والد ماجدة. وذاعت شائعة أنها كانت صديقة لملك مصر وقتها، فاروق الأول.

اليوم نفسه رحل فيه الفنان المصري عبده السروجي عام 1978، وهو جد الممثل أحمد السقا لأمه، وصاحب أغنيتي "غريب الدار، وعلى بلد المحبوب" الشهيرتين.