الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الأسبوع المقبل.. 5 شاحنات مواد إغاثة من غرفة صناعة عمان لغزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت غرفة صناعة عمان، في بيان لها أمس الجمعة، أنها ستقوم بإرسال 5 شاحنات محملة بالمساعدات العينية ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة الأسبوع المقبل، عبر الهيئة الخيرية الهاشمية، علاوة على أنها تبرعت بمبلغ 100 ألف دينار أردني نقدا لغايات إعمار غزة.. مؤكدة في الوقت ذاته استعدادها لتنظيم زيارة وفد صناعي لزيارة القطاع للاطلاع على احتياجاته من المواد التي يتم تصنيعها في الأردن وكذلك بحث إمكانية إقامة استثمارات مشتركة هناك.
ودعت الغرفة إلى ضرورة بذل كل الجهود لدى مختلف الأوساط لإزالة العوائق التي تواجه تنمية العلاقات الاقتصادية بين الأردن وفلسطين خصوصا أن المملكة تشكل العمق الاستراتيجي للاقتصاد الفلسطيني.
وقال رئيس الغرفة زياد الحمصي، خلال لقاء أول أمس الخميس مع أمين سر غرفة تجارة وصناعة محافظة رفح بسام زنون، إن أبرز العوائق التي تواجه التجارة مع فلسطين هي سيطرة إسرائيل على المعابر والحدود الفلسطينية وتحكمها بشكل شبه تام في حركة الاستيراد والتصدير عبر فرضها شروطا مباشرة ومجحفة بحق كل من الصادرات والواردات الفلسطينية.
ومن بين هذه الشروط -وفقا للحمصي- تطبيق نظام تعريفة جمركية يحول دون سهولة انتقال الكثير من السلع التي قد تنافس منتجاتها، وكذلك استخدام الذرائع الأمنية كوسيلة لمنع دخول الكثير من المواد الخام اللازمة لعملية التصنيع بشكل خاص.
وأبدى "الحمصي" ترحيب غرفة صناعة عمان بتقديم كل الإمكانات والجهود للتعاون المشترك والمساهمة في تطوير غرف الصناعة الفلسطينية وتدريب الكوادر وخاصة في مجالات المعلوماتية والأبحاث والدراسات والبيئة وخدمات الأعضاء وكذلك إقامة المعارض المشتركة للصناعات الأردنية الفلسطينية.
وبدوره، قال عدنان غيث، نائب رئيس الغرفة، إن العلاقات الاقتصادية الأردنية الفلسطينية ما زالت دون مستوى الطموح الذي يليق بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين رغم أنها شهدت نموا إيجابيا خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن الصادرات الأردنية إلى الأراضي الفلسطينية بلغت في الشهور العشرة الأولى من العام الجاري 69 مليون دينار مقابل 48 مليونا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة زيادة 45%.