الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

انتحاري يقتل 6 جنود أفغان في هجوم على حافلة بالعاصمة كابول

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن انتحاريًا استهدف حافلة تقل جنودًا فقتل ستة منهم وأصاب 11، اليوم الخميس، على مشارف كابول لتنتهي بذلك فترة هدوء دامت نحو أسبوعين بالعاصمة.
من ناحية أخرى قال مسئولون إن خمسة تلاميذ أفغان قتلوا في غارة جوية شنتها القوات الأجنبية، لكن التحالف الدولي قال إن القتلى متشددون.
ويأتي هجوم اليوم الخميس على الحافلة بعد سلسلة تفجيرات استهدفت بيوت ضيافة ومسئولين حكوميين وسيارات عاملين إغاثة أجانب في العاصمة الشهر الماضي.
وصعّد مقاتلو حركة طالبان من هجماتهم خلال الشهور القليلة الماضية في أفغانستان، فشنوا تفجيرات انتحارية وفجّروا عبوات ناسفة مع استعداد معظم القوات الأجنبية للانسحاب من البلاد بعد حرب استمرت 13 عامًا.
وقال دولت وزيري نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع، إن انتحاريًا مترجلًا استهدف الحافلة في منطقة تارا خيل بشرق كابول في وقت مبكر من الصباح عندما كان أفراد الجيش في طريقهم للعمل.
وتابع: "للأسف فقدنا ستة جنود وأصيب 11 آخرون في الهجوم الانتحاري".
وأعلنت طالبان التي أطيح بها من الحكم عام 2001 مسئوليتها عن الهجوم، وقالت إن 12 ضابطًا قتلوا وأصيب 13، وأن كثيرًا ما يبالغ مقاتلو الحركة في عدد قتلى هجماتهم على القوات الأفغانية والدولية.
وقال محمد زمان ماموزاي قائد الشرطة في إقليم باروان الشمالي لـ"رويترز" إن خمسة تلاميذ أفغان قتلوا في غارة شنتها قوات أجنبية بالاإقليم أمس الأربعاء.
وأكدت قوة المعاونة الأمنية الدولية (ايساف) شن الغارة في المنطقة لكنها قالت إن خمسة متشددين قتلوا.
وقال مسئولون إن مقاتلي طالبان هاجموا اليوم الخميس سوقًا مزدحمة بإقليم هرات الغربي.
وقال أمين الله ازاد نائب قائد الشرطة في الإقليم إن عشرات المقاتلين داهموا منازل في منطقة شينداند واشتبكوا مع قوات الأمن.
وأكد الجنرال ظاهر عظيمي المتحدث باسم وزارة الدفاع وقوع الاشتباكات، وقال: "لم تسقط المنطقة في يد المتمردين.. أرسلنا قوات إضافية إلى المنطقة".