الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الفائز بنوبل للسلام: اللامبالاة أكبر عائق لإنهاء رق الأطفال

نوبل للسلام
نوبل للسلام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الفائز بنوبل للسلام كايلاش ساتيارثي: إن اللامبالاة هي أكبر عائق للقضاء على تشغيل الاطفال قسرا وإن العالم يحتاج إلى تعليم أكثر علمانية لتخفيف نبرة التعصب.
وقال الناشط الهندي ساتيارثي لرويترز في اوسلو حيث يستعد لتسلم جائزته يوم الاربعاء إن المشكلة لا تكمن في الدين نفسه بل من يتاجرون به لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية.
وأضاف ساتيارثي (60 عاما) يوم الثلاثاء "التعليم يخلق تسامحا في المجتمعات وهذا يأتي بالسلام والاخوة العالمية والاحترام المتبادل."
واقتسم ساتيارثي جائزة نوبل للسلام لعام 2014 مع التلميذة الباكستانية ملاله يوسفزي عن نضالهما ضد قمع الاطفال وحقهم في التعليم. وكانت حركة طالبان قد استهدفت التلميذة الباكستانية لدفاعها عن حق الفتيات في التعليم.
وقال ساتيارثي "يجب ان يصون التعليم القيم... القيم الإنسانية."
ورفض ساتيارثي فكرة أن العنف ضد الفتيات في العالم الإسلامي نتيجة عامل في الدين نفسه.
وقال "المعنى الحقيقي للإسلام هو الحب والإنسانية... يستخدم بعض الأشخاص السياسة والتجارة والدين من أجل مكاسبهم ومنافعهم قصيرة الأمد."
وتقدر إحصاءات الأمم المتحدة أن هناك نحو 150 مليون طفل في سوق العمل إما بأجر أو دون أجر وإن الأطفال في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء هم الأكثر عرضة للخطر وإن ربع من تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و14 عاما يجبرون على العمل هناك.